الذهب يفقد عرشه فى سوق الركود

الذهب
الذهب

أدت الزيادة المتواصلة فى أسعار الذهب عالميا ومحليا إلى خلق جو من عدم الاستقرار فى أسواق الذهب داخل مصر نتيجة للارتفاع المتواصل وإحجام المواطنين عن شرائه، بعد أن كان وعاء للقيمة تدخر فيه معظم الأسر المصرية مدخراتها النقدية.

وانعكس هذا الأمر على السوق التي تعاني من مشاكل عديدة وخاطئة، كالغش فى الدمغة وانتشار المواقع التى تروج عن الذهب المستعمل وتدهور مستوى الإنتاج وتخلفه عن الإنتاج العالمي.

أسعار الذهب اليوم 

وسجل سعر بيع جرام الذهب عيار 24 قيمة 2400 جنيه، وبيع عيار21 بسعر2100 جنيه وبلغ جرام الذهب 18 سعر 1800جنيه، وبيع الجنيه الذهب بسعر 16800جنيه اليوم الأحد.

ويقول رفيق العباسى رئيس شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الصناعات، إن خام الذهب ارتفع عالميا عدة مرات والآن ارتفع للمرة الثالثة على التوالي، مدعوما بالطلب العالمي المتزايد كملاذ آمن ينمو في ظل تزايد القلق والتوترات التي جاءت في مقدمتها أزمة القطاع المصرفي الأمريكي وانتقال العدوى للبنوك حول العالم  لتعاني الأسواق الركود، حيث ارتفع الذهب بقيمة 2% في العقود الأجنبية.

يأتي ذلك تزامنا مع تراجع الدولار والذى تقاس به 6 عملات رئيسية حيث انخفض مؤشره بنسبة 0.4%.

الذهب يعاني محليا

ومحليا عانى المعدن النفيس من عدم قدرة المواطن المصري على الشراء مقابل مزيد من عمليات البيع لتلبية احتياجاته، خاصة في ظل ارتفاع التضخم وانخفاض مستوى الدخل وتراجع معدل الادخار منه.

من جهته قال نادى نجيب سكرتير الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العامة للغرف التجارية، إن تجارة الذهب والمشغولات الذهبية في انحصار ملموس لم تشهده السوق من قبل، بسبب الارتفاعات العالمية.

وأشار الى أن الأسواق العالمية والإقليمية تشهد اختلالات مستمرة أدت إلى أن عددا كبيرا من التجار أحجم عن شرائه نتيجة الارتفاع  الكبير في سعره،  والانخفاض الحاد في شرائه، فضلا عن تآكل رأس المال الذي يستنزف في ارتفاع سعره، في ظل رفع سعر الفائدة بالبنوك.

وكشف عن أن الارتفاعات المتتالية لسعره تؤدي الى تفشى الممارسات الخاطئة، منها غش الأعيرة وظهور الدلالات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، بعرض المشغولات الذهبية المستعملة غير الآمنة، فلا بد من شرائه من أماكن موثوق بها، بالفاتورة، لضمان عدم الوقوع في الغش والخداع.

وعن مصير المعدن النفيس خلال الفترة القادمة، أجمع متعاملون في سوق الذهب على استقرار سعر المعدن الأصفر عند 1800 دولار للأوقية، وسط توقعات بوصولها لـ2000 دولار، حيث تظهر هناك فرصة للشراء الآن في ظل صعوده المتتالى في ظل الأسباب الداعمة لوصوله إلى 2000 دولار حتى نهاية العام الجاري.