«ليتنا نصمت».. د. جمال شعبان يكشف الأسباب الدينية وراء صيام رمضان

د جمال شعبان
د جمال شعبان

أجاب الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، عن سؤال: لماذا نصوم؟ موضحا أنه من المفاهيم الخاطئة التي تربينا عليها في مطلع العمر أننا نصوم لنحس بآلام الجوع والظمأ، ومن ثم ترق قلوبنا للفقير المحتاج الذي هو دائم الشكوى دائم المعاناة من شظف العيش ولأواء الجوع، فنعطف عليه ونواسيه.

لماذا نصوم في رمضان؟

وقال الدكتور جمال شعبان، إن هذه قراءة خاطئة لحكمة الصيام؛ لأنه لو كان الأمر كذلك لكان هناك إعفاء للفقراء والمساكين من الصيام؛ لأنهم يستشعرون وجع الجوع والعطش بصفة لازمة! إذن ما الحكمة من الصيام؟! قال تعالى: (لعلكم تتقون)؛ إذن الغرض من الصيام هو «التقوى»، يعني تجنب الوقوع في الذنوب والآثام والنأي عن مسالكها والدروب المؤدية إليها risk factors .

وأضاف شعبان: «إن من حام حول الحمي أوشك أن يقع فيه، ومن اقترف المقدمات حتماً سيبلغ النهايات، مما يعني أنها  ورشة عمل workshop في رمضان تتدرب فيها على أن تترك المباح الحلال، وتسمو علي غريزتي البطن والفرج. ومن استطاع أن يترك الحلال كان ترك الحرام أيسر عليه. وفِي الصيام تربية الضمير لأنك تستطيع أن تخدع الناس بادعاء الصيام لكنك لن تخدع رب الناس».

وتابع الدكتور جمال شعبان: «والصيام الصحيح يشمل صيام الجوارح عن قول الزور والبهتان والعمل به... فيا ليتنا نتعلم كيف نصمت كما تعلمنا كيف نتكلم، وإذا تكلمنا نتكلم بكل كلمة تسر، وإذا سكتنا سكتنا عن كل  كلمة تسيء، وَيَا ليتنا نقلل من الهري والهراء في مجلس القيل والقال ومصطبة النميمة العالمية في السوشيال ميديا».