منتخب مصر في اختبار «مصيري» أمام مالاوي.. هل يحسم التأهل؟

ذات مصر

يدخل منتخبنا الوطني في الثالثة عصر اليوم، مواجهة قوية أمام نظيره مالاوي ضمن مباريات الجولة الرابعة من تصفيات أمم أفريقيا، والمؤهلة لكأس الأمم بكوت ديفوار 2024، أملًا في تحقيقه نتيجة إيجابية تحسم تأهله.

تشكيل منتخب مصر المتوقع أمام غينيا

ومتوقع أن يبقي المدير الفني للمنتخب روي فيتوريا على تشكيل المواجهة السابقة أمام مالاوي، ويدفع برباعي هجومي، بداية من النجم محمد صلاح ومعه عمر مرموش وأحمد سيد (زيزو) ومصطفى محمد.

ويتكون تشكيل مصر المتوقع من: 

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: محمد حمدي - أحمد حجازي - محمد عبد المنعم - محمد هاني.

خط الوسط الدفاعي: طارق حامد - محمود حمادة.

خط الوسط الهجومي: عمر مرموش - أحمد سيد (زيزو) - محمد صلاح.

خط الهجوم: مصطفى محمد.

في سياق متصل، ذكرت مصادر، أن البرتغالي فيتوريا يفكر في الدفع بحمدي فتحي بجوار طارق حامد في منتصف الملعب، مع اللعب بمحمد صلاح كمهاجم صريح بدلا من مصطفى محمد.

ووضع فيتوريا خطة المباراة والتي تعتمد على التوازن بين الدفاع والهجوم بهدف تحقيق الفوز وعدم استقبال أي أهداف، وهو ما تدرب عليه اللاعبون خلال الأيام الماضية استعدادا للقاء.

واصطحب المدير الفني لمنتخبنا جميع اللاعبين إلى مالاوي وعددهم  24 لاعبا، هم: 

في حراسة المرمى: محمد الشناوي، أحمد الشناوي، محمد صبحي.

خط الدفاع: محمد هاني، هشام صلاح، محمد حمدي، أحمد فتوح، أحمد حجازي، علي جبر، محمد عبد المنعم، أسامة جلال.

خط الوسط: طارق حامد، إمام عاشور، محمود حمادة، مروان عطية، حمدي فتحي، أحمد سيد زيزو، مصطفى فتحي، أحمد عبد القادر.

خط الهجوم: مصطفي محمد، محمود كهربا، أحمد حسن كوكا، محمد صلاح، عمر مرموش.

ترتيب مجموعة مصر

وبات منتخبنا الوطني في المركز الثاني بترتيب المجموعة، برصيد 6 نقاط، خلف منتخب غينيا المتصدر صاحب الـ9 نقاط، ويأتي المنتخب الأثيوبي في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، وبنفس عدد النقاط يحتل المنتخب المالاوي المركز الأخير برصيد 3 نقاط.

ويسعى الفراعنة لتكرار الفوز على منتخب مالاوي، بعد أن فاز عليه في الجولة الماضية في مصر بنتيجة (2-0) سجلهما محمد صلاح وعمر مرموش.

أزمة الصيام

يأتي ذلك بعدما كانت بعثة منتخب مصر، وصلت إلى مالاوي فجر أمس الاثنين بعد رحلة طيران استغرقت 7 ساعات بطائرة خاصة، وأدى المنتخب مرانا وحيدا في نفس اليوم على ملعب المباراة استعدادا للمواجهة المرتقبة. 

وتكمن صعوبة المباراة في موعدها حيث تقام في الثالثة عصرا بتوقيت القاهرة، أي أثناء الصيام مع ارتفاع درجة الحرارة في مالاوي، حيث منح فيتوريا حرية الصيام من عدمه للاعبين وتمسك اللاعبون بالصيام وعدم استخدام رخصة الإفطار.  

سيناريوهات تأهل منتخب مصر

تغير موقف المجموعة بعد فوز منتخب غينيا على حساب منتخب أثيوبيا بثلاثة أهداف، لتحتل غينيا الصدارة بـ9 نقاط، يليها مصر بـ6 نقاط، ثم إثيوبيا ومالاوي بـ3 نقاط.

ووفقا لسيناريوهات التأهل، فإن منتخب مصر يتبقى له 3 مباريات في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا، أمام مالاوي وغينيا خارج الأرض بينما يواجه أثيوبيا في القاهرة بالجولة الأخيرة من المجموعات.

وخلال المباريات الثلاثة، يحتاج منتخب مصر لحصد 4 نقاط من أصل 9 نقاط متبقية له في دور المجموعات الحالي من أجل ضمان بطاقة التأهل إلى كأس أمم إفريقيا 2023 بشكل رسمي.

وحال تمكن الفراعنة من حصد 4 نقاط من أصل 9 نقاط متبقية لهم في التصفيات المؤهلة إلى أمم إفريقيا، سيصل إلى 10 نقاط ولن يستطع مالاوي أو أثيوبيا من اللحاق به، لذلك يسعى الفراعنة لحصد نقطة على الأقل من مباراة اليوم أمام مالاوي، مع تحقيق الفوز على إثيوبيا بالقاهرة والتأهل.