نقيب الفلاحين: الموسم الحالي أفضل مواسم إنتاجية القمح

القمح
القمح

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن موسم زراعة الأقماح الحالي هو أفضل موسم مر على مصر لزراعة الأقماح من حيث المساحة على الإطلاق، لافتا إلى أن المساحة المنزرعة زادت عن ثلاثة مليون  وستمائة الف فدان لأول مرة في تاريخ مصر متوقعا إنتاجية تزيد عن 10 مليون طن لهذا الموسم.

 

موسم حصاد القمح 2023

وأضاف أبو صدام أن موسم حصاد الأقماح بدأ فعليا في جنوب الصعيد نظرًا لأن محافظات الصعيد تزرع الاقماح مبكرا وتحصد مبكرا لارتفاع درجات حرارة الطقس نسبيا في الصعيد عن الوجه البحري حيث تبدا زراعة القمح غالبا في جنوب مصر في 10 نوفمبر من كل عام و يستمر موسم الزراعه حتي 10 ديسمبر في الوجه البحري  ليصل مرحلة الحصاد بعد أربعة أشهر من وقت زراعته.

وناشد عبدالرحمن مزارعي الاقماح لتوريد أكبر كمية ممكنة للدولة للمساعدة في توفير رغيف الخبز المدعم، مطالبا الحكومة بإعادة النظر في سعر اردب القمح طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي والذي وجه فيه الجهات المعنية بضرورة وضع سعر مجزي لاردب القمح يناسب السعر على أرض الواقع حيث وضعت الحكومة سعر ضمان 1250 جنية لأردب القمح.

 

ونوه نقيب عام الفلاحين أنه من المتوقع  أن يرتفع هذا السعر في حالة ارتفاع الأسعار العالمية عند بداية توريد الأقماح لصوامع وزارة التموين في  منتصف إبريل الحالي حيث تستهدف وزارة التموين  استلام 4 ملايين طن كحد أدنى من المزارعين.

 

وأكد ابوصدام أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات التي أدت لزيادة مساحات زراعة الاقماح منها إعلان سعر مجزي لأردب القمح قبل موسم الزراعة بالإضافة إلى الكثير من الإجراءات التي تؤدي لزيادة الانتاج منها إنشاء المشروع القومي للصوامع لتحسين تخزين الأقماح ومنع الفاقد وزيادة السعة التخزينية وكذا استنباط اصناف من الاقماح عالية الانتاجية وتتحمل التغيرات المناخيه حيث وصل متوسط إنتاج الفدان حاليا إلى 3 طن تقريبا مع توفير تقاوي الأقماح المعتمدة بكميات كافيه وتوفير الآلات الزراعية المتطورة في زراعة الأقماح وحتى حصادها ودرسها.


وطالب نقيب عام الفلاحين، مزراعي الأقماح بعدم الحصاد قبل تمام نضج المحصول وإصفرار كافة أوراقه والتاكد من عدم وجود إخضرار بالسيقان للحصول على أكثر إنتاجية ممكنة مع عدم تأخير وقت الحصاد بعد جفاف السيقان والسنابل لمدة كبيرة حتي لا تسقط الحبوب على الأرض مع اختيار وقت الحصاد والدريس المناسبين.