أخرهم تحت الوصاية.. «قضايا المرأة» على مائدة مسلسلات رمضان

ذات مصر

فتح مسلسل «تحت الوصاية»، المعروض حاليًا على شاشة التلفزيون الجدل مجددًا حول بعض القضايا الشائكة في المجتمع المصري، والتي تضر النشء بعد وفاة الأب، أو انفصال الأبوين، مسلطًا الضوء على قضية “الوصاية، والمجلس الحسبي”.

مسلسل تحت الوصايا

بعد عرض الحلقات الأولى من مسلسل «تحت الوصايا»، وتسليط الضوء على أزمة وصاية الأطفال جاء التحرك السريع من قبل أحد البرلمانيين لتعديل قانون الوصاية على أموال أطفال اليتامى.

وطالبت النائبة ريهام عفيفي عضو مجلس الشيوخ، بضرورة إجراء تعديلات على قانون الولاية علي المال  والصادر منذ خمسينيات القرن الماضي .

وقالت النائبة إن قانون الولاية على المال والجاري العمل به يواجه العديد من القصور التشريعي الأمر الذى يتطلب المعالجة السريعة لاسيما وأن الكثير من الأمهات الأرامل يعانين  الأمرين بعد وفاة الزوج للحصول على مستحقات أبنائها سواء من الجد أو العم لاسيما وأن الأخير فى الغالب ليس له نصيب فى هذا الإرث حال وجود ابن ذكر.

وأشارت إلى أنها تعكف حاليا على إعداد طلب مناقشة موجه إلى المستشار عمر مروان وزير العدل سيتم تقديمه عقب اجازات الأعياد يتضمن ضرورة تعديل قانون الولاية علي المال والصادر في عام 1952، خاصة وأنه لم يعد يتناسب مع هذا العصر، ولا يراعي حقوق المرأة الأم فى انتقال الولاية لها على أبنائها حال وفاة الزوج.

وشددت البرلمانية، على أن المرأة المصرية فى عهد القيادة السياسية الحالية تشهد حالة من الأمان والرعاية فى ظل الإجراءات التي يوجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكومة لتعديل القوانين التي تمنح المرأة العديد من المكتسبات، الأمر الذي يتطلب تدخل الحكومة لمواجهة هذا الأمر.

مسلسل فاتن أمل حربي

وأيضا من المسلسلات التى أحدثت ضجة في الشارع المصري لعرضها مشكلة من مشكلات قوانين الأحوال الشخصية مسلسل فاتن أمل حربي للفنانة نيللي كريم.

ناقش المسلسل أزمة أسقاط حضانة الأم المطلقة عند الزواج وأيضا تسبب هذا المسلسل في حراك برلماني وقتها وتبنى عدد من النائبات في البرلمان إعداد بعض التغيرات على قانون حضانة الطفل، إلا أنه لم يدخل في حيز التنفيذ حتى الآن.

مسلسل ليه لأ

ولم يكن مسلسل تحت الوصاية هو المسلسل الوحيد الذي يتسبب في حراك برلماني فقد سبقه مسلسل ليه لأ للفنانة منة شلبي وكان يسلط الضوء على كفالة الأطفال.

وعقب عرض المسلسل ذكرت وزارة التضامن الاجتماعي أن طلبات كفالة الأطفال تخطت 2500 طلب منذ يونيو 2020، علاوة إلى دراسة وزارة التضامن لتنفيذ توجيهات بإصدار بطاقة هوية خاصة بأبناء دور الأيتام؛ وذلك لتسهيل حصولهم على حزمة الحقوق المقررة لهم اجتماعيًا.

الجزء الثاني من مسلسل ليه لأ، من بطولة منة شلبي وأحمد حاتم، وفراس سعيد، دنيا ماهر، مها أبو عوف، مراد مكرم، ومنى أحمد زاهر، وآخرين، والعمل من تأليف مريم نعوم، وإخراج مريم أبو عوف.