أمريكا ترسل قطعًا بحرية لإجلاء رعاياها من السودان

ذات مصر

قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تجهز لإرسال قطع من الأسطول الأمريكي لمساعدة رعاياها الذين يرغبون في مغادرة السودان.

وكشف كيربي في حديث لمحطة  «إيه بي سي نيوز» الأمريكية أن قطعاً من الأسطول الأمريكي ستكون جاهزة لتقديم المساعدة اللازمة للأمريكيين في عملية إجلائهم عبر بورتسودان.

وأكد كيربي أن السلطات الأمريكية تقوم  بكل ما تستطيع لتوجيه الأمريكيين في السودان ممن يريدون مغادرة البلاد، مشيراً إلى أن الوضع الحالي في الخرطوم لا يسمح بتحرك الأمريكيين بحرية.

ليس كل الأمريكيين يريدون المغادرة

وبين كيربي أنه ليس كل الأمريكيين يريدون المغادرة؛ لأنهم إما في مناطق غير خطيرة أو ترعرعوا هناك، مضيفاً أن الأولوية الحالية لواشنطن هي إيقاف القتال في السودان ومساعدة من يريد المغادرة بشكل آمن.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن أمس عن نجاح واشنطن في إجلاء الموظفين الحكوميين وعائلاتهم إلى من الأراضي السودانية.

كما أعلن الجيش السوداني اليوم عن نجاحه في إجلاء بعض البعثات الدبلوماسية ورعايا بعض الدول الأجنبية، ومنها  البعثتان القطرية والأردنية عن طريق البر إلى بورتسودان ومنها جوا إلى وجهتيها النهائيتين، وكذلك البعثات التي تم إجلاؤها جوا عن طريق وادي سيدنا وهي بعثات الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا ، وألمانيا ، وفرنسا.