شيخ الأزهر يوجه رسالة لفرقاء السودان: إياكم وسفك الدماء

ذات مصر

وجه شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب رسالة باللغتين العربية والانجليزية  إلى طرفي النزاع في السودان، محذرا من سفك الدماء.

حرب السودان

وقال الطيب في رسالته : “أدعو الله أن يكشف عن أهلنا في السودان ما ابتلوا به من نزاع، وأن يوفق الحكماء إلى الأَخذِ بأيديهم إلى بر السلام وحقن الدماء التي حرمها الله تعالى من فوق سبع سماوات، وحذر من سفكِها رسوله في قوله: “لزوال الدنيا أهون على الله من قتلِ رجل مسلم”.

ومضي للقول : “إذا التقى المسلمان بسَيْفَيْهِما فالقاتلُ والمقتولُ في النارِ، قيل: يا رسولَ اللَّهِ، هذا القاتلُ، فما بالُ المقتول؟ قال: إنه كان حريصًا على قَتْلِ صاحبِه”.
وكان شيخ الأزهر أحمد الطيب، قد أعرب عن “خالص دعواته بأن يكشف الله عن أمتنا وعن العالم كله ما نزل بساحتِه من حروب وقحط ووباء وغلاء، وأن يوفق ولاة الأمور والعلماء والحكماء إلى بر السلام والأمان.

الإمام الطيب: ذكرى تحرير سيناء خلدت ملحمة تاريخية للعزة والكرامة

هنأ الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، والقوات المسلحة، قيادةً وضباطًا وجنودًا، والشعب المصري، بمناسبة ذكرى تحرير سيناء.

وأكد الشيخ الطيب في بيان، اليوم، أن ذكرى تحرير سيناء ذكرى عزيزة على نفوس المصريين، فقد خلدت ملحمة تاريخية للعزة والكرامة والحفاظ على كل شبر من وطننا الغالي، وعدم التَّفريط في أي جزء من ترابه، وأن المصريين لن ينسوا ما قدَّمه جنودنا البواسل من التضحية بالغالي والنفيس؛ فداءً لتراب هذا الوطن.

وفي هذا السياق، دعا الأزهر شباب مصر إلى استلهام روح البطولة والوفاء، والعمل والاجتهاد لبناء مستقبل مشرق لهذا الوطن وصناعة نهضته، داعيًا المولى -عز وجل- أن ينعم على مصرنا الحبيبة بالأمن والأمان والاستقرار والرخاء، وأن يحفظها من كل مكروه وسوء‎.‎‏