وزيرة خارجية كندا تطلب تقييم الجانب المصري للوضع السوداني

ذات مصر

تلقى وزير الخارجية سامح شكري  اتصالاً هاتفياً اليوم الإثنين من وزيرة خارجية كندا «ميلاني چولي»، أعربت فيه عن قلق بالغ تجاه الأوضاع الأمنية المتدهورة في السودان وتأثيرها على المدنيين من أبناء الشعب السوداني والجاليات الأجنبية في السودان، كما أبدت تطلعها للتعرف على تقييم الجانب المصري للوضع الحالي.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي للوزارة، أن الاتصال تناول تطورات الأوضاع في السودان في ظل التصعيد المستمر بين قوات الجيش السوداني وميليشيا الدعم العسكري.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن شكري استعرض خلال الاتصال الجهود التي تضطلع بها مصر من أجل تثبيت وقف إطلاق النار، والاتصالات التي تقوم بها مع الأطراف الفاعلة إقليمياً ودولياً في هذا الشأن، بما في ذلك تنسيق ووحدة الرسائل التي يتم توجيهها إلى الأطراف السودانية وضرورة الحيلولة دون تدخل أية أطراف خارجية بشكل يؤجج الصراع الجاري.

وأشار أبو زيد إلى إتفاق الجانبين على مواصلة التشاور والتنسيق خلال الفترة القادمة من أجل تكثيف الجهود لمساعدة السودان على تجاوز الأزمة الراهنة.

واندلعت الصراعات في السودان منذ أكثر من أسبوع نتيجة الخلاف بين الجيش السوداني بقيادة الفريق البرهان، وبين ميليشيا الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو «حميدتي»، حول آلية دمج الميليشيا في القوات المسلحة، تزامناً مع موعد توقيع الإتفاق الذي كان مقرراً توقيعه مطلع إبريل الحالي بهدف وضع إطار يضمن نقل السلطة للمدنيين، بينما رفضت الأطراف العسكرية التوقيع عليه.