توابع رفع سعر السولار.. شركات زيوت السيارات تستعد لفرض زيادات تصل لـ12%

ذات مصر

أبلغت شركات إنتاج زيوت المحركات الوكلاء وكبار التجار والموزعين بقائمة أسعار جديدة سيبدأ تطبيقها الشهر الجاري.

 وشكلت الزيادة الجديدة صدمة للموردين والتجار بعد الزيادات التي طرأت في أوقات سابقة والطفرة السعرية التي شهدتها منتجات الزيوت عقب قرار تحرير سعر الصرف الأخير في زيادة تترواح بين 8 إلى 12%.

وتوقع مسئولون بالشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية زباده جديدة بنسبة 12% بنفس نسب الزيادة في السولار.

وقال مصدر لـ«ذات مصر» إن الشركات الكبرى أبلغت بزيادة في أسعار الزيوت بقيمة تبلغ 12% لكل «جركن»، وهو ما أربك السوق والعديد من التجار، مؤكدًا أن عدد من التجار بدأوا في تخزين عبوات الزيت وإخفائها بمجرد تداول أنباء عن الزيادة الجديدة.

وأبلغت شركات تصنيع زيوت السيارات في مصر، وأبرزها شركتي "النصر والتعاون" محطات الوقود وورش الصيانة برفع الأسعار بنسبة تتراوح من 3 إلى 4%.

وأشار المصدر، إلى وجود ارتباك في المحطات، حيث ستؤدي ارتفاعات أسعار الزيوت الأساسية إلى زيادة تكلفة الإنتاج ما سيدفع الشركات لرفع أسعارها بشكل مفاجئ، موضحًا أن ارتفاع أسعار البترول سيترتب عليه ارتفاع بعض المشتقات النفطية، خصوصًا المواد التي تدخل في الصناعات الأساسية والمكونة لزيوت السيارات.

وأرجع عاملون بالسوق الارتفاعات الأخيرة إلى عوامل رئيسية على رأسها ارتفاعات أسعار الزيت الخام.

يذكر أن سوق زيوت محركات السيارات في مصر يبلغ 301.08 مليون لتر، وأكبر شريحة مستهلكة له المركبات التجارية، وتشكل أكثر من 90% من إجمالي زيوت تشحيم السيارات 

وتحتل أكبر 5 شركات 86.44٪. اللاعبون الرئيسيون في هذا السوق هم Coperative Soceite des Petroleum و ExxonMobil Corporation و Misr Petroleum و Royal Dutch Shell PLC و TotalEnergies.