"جثة مصر الناعمة" حائرة بين ملاعب الإمارات ومسارح السعودية

ذات مصر

أثارت إقامة عدد من الفعاليات الرياضية والفنية المصرية خارج مصر في الفترة الأخيرة تساؤلات الكثيرين حول أسباب تسرب قوة مصر الناعمة في الرياضة والفن نحو الخارج وخاصة في إتجاه الخليج.

وتستضيف الإمارات هذا العام مباراة السوبر المصري للمرة السادسة على أرضها، بعد أن نجحت في احتضانها لخمس مرات سابقة، بالتزامن مع إستضافة المملكة العربية حفل «روائع الموجي» لتكريم الموسيقار المصري الراحل محمد الموجي، كختام لعدد كبير من الفعاليات الفنية المصرية التي أُقيمت على الأراضي السعودية.

السعودية تملأ المساحة التي تركتها مصر

السعودية بدأت مؤخرًا في ملأ المساحة الثقافية والفنية التي تراجعت مصر عن شغلها في ظل تغيير بوصلتها الثقافية على يد ولى العهد الأمير محمد بن سلمان وانشاء دور للسينما وعددًا من المسارح على أرض المملكة.

الرياض احتضنت العديد من الفعاليات الفنية والتراثية  القائمة على الفن المصري على أرضها؛ حيث قامت بإستضافة حفلًا لتكريم الموسيقار المصري هاني شنودة قبل عدة أسابيع، بحضور الفنانين المصريين عمرو دياب ومحمد منير، قبل أن تستضيف مساء أمس حفلًا كبيرًا لتكريم الفنان والملحن المصري الراحل محمد الموجي بحضور إبنه الفنان يحيى الموجي وعدد من الفنانين المصريين والعرب لتكريم الفنان الراحل في ذكراه. 

فقدان مصر ذاكرتها الثقافية

وحول تسرب القوة الناعمة الفنية من مصر بإتجاه المملكة السعودية مؤخرًا قالت الناقدة الفنية ماجدة موريس «إننا لا نحتفي بتراثنا الفني ولا نلتفت حتى للحفلات التي تقام في مصر، وكأننا بلا ذاكرة ثقافية»، مشيرةً إلى أننا نعاني من وجود حفلات تراث غنائي مسجلة ملقى بالأدراج لا يجد من يعرضه على القنوات المصرية.

وأوضحت "موريس " أنه «حتى وإن كان الموجي وعبد الحليم وعبد الوهاب وغيرهم مصريين فإن هيئة الترفية السعودية هي التي تعيد الجمهور إلى الفن الجميل بإحتفائها بذكراهم». 

استضافة الإمارات النسخة السادسة للسوبر وحصولها على حق استضافة 4 نسخ قادمة

وبينما جري لعب أول بطولة سوبر مصري في الإمارات على أرض ملعب هزاع بن زايد بأبوظبي عام 2015م ، نتيجة الأحوال الأمنية في مصر وقتها، فقد نجحت أبوظبي في احتضان البطولة لخمس مرات أخري، آخرهم  استضافتها للنسخة الحالية للبطولة وإحياء الفنان المصري تامر حسني للحفل الافتتاحي لها. 

الإمارت في إطار سعيها لتعظيم نفوذها السياسي عن طريق تعظيم دورها في الملف الرياضي عالميًا نجحت في الاستحواذ على حق تنظيم السوبر المصري أربعة أو خمسة سنوات مقبلة حسب تصريحات لسيف الوزيري رئيس مجلس إدارة شركة «برزنتيشن» الراعي الرئيسي للكرة المصرية، أدلى بها لقناة أبوظبي الإماراتية.

بينما أعلن مجلس أبوظبي أن استضافة مبارة السوبر المصري يأتي في إطار استراتيجية الأمارات لتعظيم دورها الرياضي بإستضافة عدد من الفاعليات العالمية على أرضها.

محمد فضل عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة الأسبق ذكر في تصريحات وقت وجوده في المجلس أن إسناد حق رعاية المباراة إلى أبوظبي يأتي في إطار تفوقها  التنظيمي في النسخ التي استضافتها للبطولة ونجاحها في إضفاء مزيدًا من الزخم الجماهيري والإعلامي كل مرة، مما يزيد من العوائد التسويقية للمباراة على منفذي الحدث.

التعاظم الخليجي للنفوذ الفني والرياضي على حساب مصر،ارجعه البعض الى تخلى مصر عن هذا الدور، والانعكاسات المستقبلية للأمر على المجتمع المصري، في ظل حالة من التدهور ضربت الصناعتين نتيجة صعود دور التحالفات والتكتلات الإحتكارية فيهما سواء في شركات الإنتاج الفني أو شركات الرعاية للأنشطة الرياضية في مصر.