مصر تستعد لتصنيع جهاز إنتاج المياه من الهواء

ذات مصر

 شهد وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، اليوم الأربعاء، مراسم توقيع اتفاقية تصنيع مشترك بين مركز التميز العلمي، والتكنولوجي، وشركة حلوان للأجهزة المعدنية “مصنع 360 الحربي”، وشركة "ميزوها" اليابانية للاشتراك في تصنيع جهاز إنتاج المياه من الهواء الجوي (موديل كوسوي) بمصانع الإنتاج الحربي، وتسويق المنتج بمصر، والدول العربية، والأفريقية.

تعاون مصري ياباني لتصنيع جهاز إنتاج المياه من الهواء

وذكر الوزير أن توقيع الاتفاقية يأتي في ضوء بروتوكول التعاون الموقّع سابقًا بين "الإنتاج الحربي" و"ميزوها" لاختبار، وتقييم، وتطوير جهاز إنتاج المياه من الهواء الجوي موديل (كوسوي) داخل الجهات التابعة للإنتاج الحربي للعمل في الأجواء المصرية، والعربية، وخاصةً دول شمال أفريقيا.

وأشار الوزير إلى أن هذه التقنية الخالية من الانبعاثات الكربونية ستساعد على توفير المياه بطريقة مبتكرة، وإدارتها بشكل مستدام بأيدٍ مصرية وتكنولوجيا يابانية، لافتًا إلى أن المياه المنتجة من الجهاز حصلت على موافقات وزارة الصحة، والسكان. 

ونوه الوزير محمد صلاح الدين إلى أن هذا الجهاز يأتي إنتاجه في ظل جهود حثيثة بُذلت على مدار فترة امتدت لأكثر من عام مرّ خلالها الجهاز بعدة اختبارات، وحرصوا على تطويره خلال تواجده، واختباره بمصر ليناسب العمل في الأجواء الجوية الحارة خصوصًا بدول شمال أفريقيا.

 وأوضح الوزير أن شركات، ووحدات الإنتاج الحربي تزخر بإمكانيات تصنيعية، وتكنولوجية وفنية على أعلى مستوى، مبيناً اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بتوطين تكنولوجيات التصنيع الحديثة في شركاتها التابعة بالتعاون مع مختلف الشركات العالمية. 

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة "ميزوها" كيشيهيرو نيوا، أن الشركة تمتلك خبرات ممتدة في مجال تصنيع أجهزة توليد المياه من الهواء، مشيدًا بدور وزارة الإنتاج الحربي كركيزة أساسية للتصنيع العسكري في مصر وأحد أهم الأذرع الصناعية بالدولة.

وقال كيشيهيرو نيوا إن ما تمتلكه الوزارة من إمكانيات تصنيعية، وبحثية متميزة تشجع مختلف الشركات العالمية على عقد شراكات صناعية إستراتيجية معها، معربًا عن تطلع الشركة اليابانية إلى بدء تفعيل التعاون المشترك مع الوزارة في أقرب فرصة ممكنة بما يدعم جهود الدولة المصرية، لتعزيز أمنها المائي.