3 سيناريوهات لـ«الأوقاف» للخروج من مأزق رجلها «قائد التشكيل العصابي»

ذات مصر

فتحت وزارة الأوقاف تحقيقًا بعد نشر «ذات مصر» تقريرًا عن تستر إدارة أوقاف أبو حماد، وإدارة الأوقاف في الشرقية على عامل بمسجد الإمام مالك في أبو حماد، والذي يقود تشكيلًا عصابيًا، ومطلوب ضبطه وإحضاره في عدة قضايا آخرها سرقة، فضلًا عن قضايا استيلاء على أراضٍ زراعية، وفرض السيطرة واستعراض القوة.

قائد تشكيل عصابي في «الأوقاف»

كانت «ذات مصر» كشفت أن إدارة الأوقاف بأبو حماد، ضمت عاملًا يتزعم تشكيلًا عصابيًا مكونًا من أبنائه الاثنين، ثلاثتهم لهم معلومات جنائية، فالأب حُبس في قضية سرقة وحكم عليه في أكثر من جنحة، والأبناء أحدهم محبوس حاليًا في قضية سرقة، والآخر هارب مطلوب ضبطه على ذمة قضايا سرقة وضرب.

عامل مسجد الإمام مالك، "محمد ع ا" متهم بالاستيلاء على الأراضي الزراعية وفرض السيطرة والإتاوات على أصحاب الأراضي، ويتخذ مع أبنائه من عزبة أبو عجوة التابعة لمركز أبو حماد مركزا لممارسة نشاطهم الإجرامي المتعدد.

تحقيقات «الأوقاف»

وكشف مصدر مطلع داخل وزارة الأوقاف، أنه جرى الاستعلام عن العامل، وأن ملف خدمته في الأوقاف يحمل رقم ٢٤١٢ وجرى تعينه في عام ٢٠٠٥ كعامل مسجد في أثناء سفره لدولة الإمارات في أواخر التسعينات وكان يعمل بها سائق سيارة إسعاف، منوهًا بأن الواقعة محل التحقيق حاليًا.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ«ذات مصر» أنه جرى التحقيق مع العامل من قبل الشؤون القانونية في إدارة الأوقاف التابع لها في عدة أزمات أثيرت حوله كان أخرها عودته للعمل بعد قضاء فترة عقوبة حبس في جنحة، 

وفجر المصدر مفاجأة من العيار الثقيل بشأن قوة العامل داخل إدارة الأوقاف بأبو حماد، مشيرًا إلى أن عامل الأوقاف بحوزته دفتر الحضور والانصراف، وأن مفتش الأوقاف يمر عليه مرة واحدة بالشهر فقط للتوقيع على الكشف.

سيناريوهات الأوقاف لتجاوز الأزمة

وأوضح المصدر أن إدارة الأوقاف تدرس حاليًا ٣ سيناريوهات للرد على الوزير محمد مختار جمعة، في قضية العامل المتهم، منوهًا بأن الإدارة قد تبلغ الوزير بعدم معرفتهم بصدور أحكام قضائية ضد العامل.

وبين المصدر أن ثاني السيناريوهات تتمثل في التأكيد أن العامل دائم الحضور ولا يتغيب عن العمل، بالإضافة إلى أن عدم فصله من وظيفته رغم أنه مدان بجريمة مخلة بالشرف لأن هذا القرار خاص بالشؤون القانونية.

العامل موجود في السودان حاليًا على الورق 

كشفت مصادر لـ«ذات مصر»، تفاصيل جديدة في واقعة تستر إدارة وزارة الأوقاف في أبو حماد بمحافظة الشرقية على قائد تشكيل عصابي، معين عامل بمسجد الإمام مالك، بعزبة أبو عجوة التابعة لمركز أبو حماد.

وأوضحت المصادر، أن بطاقة الرقم القومي للعامل -والتي اطلع «ذات مصر» على نسخة منها- تثبت أنه يعمل سائق درجة أولى إلى جانب عمله كعامل بالمسجد بالمخالفة للقانون واللوائح المنظمة للعمل في الوزارة.

وأشارت المصادر إلى أن العامل دائم السفر خارج البلاد وتحديدًا إلى دولة السودان أثناء عمله بوزارة الأوقاف ودون الحصول على إجازة، منوهةً بأنه يحمل حاليًا تأشيرة خروج من مصر إلى الخرطوم وإلى الآن لم يحصل على تأشيرة عودة رغم وجوده في مصر ودخوله البلاد بطريقة غير شرعية ليتمكن من ممارسه نشاطه الإجرامي 

وشددت المصادر على أنه جرى التستر على العامل عقب تقديم أحد المحامين في المحافظة شكوى ضده، فضلًا عن التستر عليه في واقعة أخرى من قبل إدارة أوقاف الشرقية وإدارة أوقاف أبو حماد، والاكتفاء بالتنبيه عليه بعد السفر مجددًا.

المتهم موجود في المسجد رغم سجنه

ويضم التشكيل الإجرامي عامل "مسجد الإمام مالك"محمد ع ا" هارب ومتعدد الأحكام الجنائية ومطلوب ضبطه في قضايا شيكات، وسرقة وضرب، وإتلاف وسب وقذف، ونجله "ف مالك"، هارب من عدد من التهم، بالإضافة إلى نجله عمرو المحبوس على ذمة قضايا سرقة، ويعاونهم عامل بمسجد "الخلفاء الراشدين"، يدعى "علي م ح".

وقدم الأهالي وأصحاب الأراضي المستولى عليها شكاوى عديدة لإدارة الأوقاف بأبو حماد، ومديرية الأوقاف بالزقازيق، للمطالبة بنقل العاملين "محمد ع"، وعلي م"، خارج المحافظة بل على العكس تستر عليهما، ويثبت حضورهما إلى العمل على خلاف الحقيقة، وفقًا لعدد من الأهالي. 

وكشفت مستندات حصلت «ذات مصر» على نسخة منها، أن العامل "محمد ع" بعد تنفيذ حكم نهائي بحبسه لمدة عام على ذمة قضايا سرقة عاد إلى عمله بعد صدور خطاب من إدارة أوقاف أبو حماد يفيد أنه بمأمورية عمل وإجازة، بالمخالفة القانون.