ماذا حدث في أروقة الغرف التجارية خلال أسبوع؟ اتهامات متبادلة بالفساد بين المرشحين

ذات مصر

شهدت أروقة الغرف التجارية، الأسبوع الماضي، أحداث عدة أبرزها تحويل علاء عز الأمين العام للغرف التجارية إلى النيابة على خلفية بسبب صرفه مكافآت للجنة الانتخابات بالدورة السابقة 2016، ومنح “ايتدا”، وملف شعبة الاقتصاد الرقمي، وكشوف الكفاءة للعاملين بالاتحاد العام للغرف التجارية.

وأشارت مصادر مسؤولة إلى أن العملية الانتخابية في غرف الجيزة والدقهلية و الشرقية دمياط وبورسعيد وكفر الشيخ والإسكندرية  الغربية والمنيا ومطروح وشمال وجنوب سيناء وقنا والبحر الأحمر والوادى  والمنوفية “مشتعلة” جدًا ووصل الأمر إلى التلاسن بين المرشحين.

تحويل "عز" للنيابة ومكايدة وتلاسن بين المرشحين فى كفر الشيخ ومساعى لحسم المعركة الانتخابية بالتزكية باسوان

في غرفة كفر الشيخ تبادل المرشحون الاتهامات بين قائمة الأمانة والتي يتزعمها محمود مسعود، وقائمة الشهبندر والتي يتزعمها حاتم عبد الغفار رئيس الغرفة الحالي، عن اختلاسات مالية، ونشر فيديو لمدير الغرفة ليرد عبدالغفار بفيديو آخر.

وفي غرفة الجيزة لا تزال الخلافات قائمة بين عادل ناصر رئيس الغرفة الحالي، ومحمد أمبابى أحد المرشحين للانتخابات، فيشير الأخير إلى أحقيته في المنصب، وضرورة اكتفاء عادل ناصر بأمان ة حزب مستقبل وطن في محافظة الجيزة.

وكشفت مصادر عن ترشيح الدكتور محمد الفيومي 4 أسماء جديدة لوزير الصناعة لتعينهم بغرفة القليوبية بعد فوزه بالتزكية، وهم عضو مجلس الشيوخ، ريهام عفيفي، ورجل الأعمال، مجاهد نصار، فضلًا عن صاحب مصانع سمسم، سيد حجازي، وتاجر أراضي يدعى سيد حجازي.

وتسعى غرفة أسوان وقبيل الانتخابات بأيام قليلة إلى حسم المعركة الانتخابية بالتزكية.

انتخابات الغرف التجارية 

وتتلقى وزارة التجارة والصناعة بدءًا من يوم 2 يونيو طلبات مندوبي الشركات (الشخص الاعتباري) حتى نهاية مواعيد العمل الرسمية بالوزارة قبل ميعاد الانتخاب (ب 15 يوم) وذلك وفقا لأحكام المادة (٥) من قانون الغرف التجارية رقم ١٨٩ لسنة ١٩٥١.
ــ يوم 12 يونيو: آخر موعد لتلقي طلبات التنازل عن الترشيح بمعرفة لجنة الجدول (قبل الانتخاب بـ ٥ أيام).. (مادة ١٦ لائحة).

ــ يوم 17 يونيو: العملية الانتخابية والتي تبدأ من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساءا ويمكن الاستمرار في حالة وجود ناخبين لم يبدوا بآرائهم ومتواجدين بمكان الانتخاب (لجنة الانتخاب)

ــ من 19 حتى 28 يونيو "10 أيام " التالية لإعلان نتيجة الانتخابات: فترة تقديم الطعون إلى الوزير المختص بعريضة مشتملة على الأسباب التي بنى عليها الطعن مصحوبة بإيصال أداء التأمين وفقا لأحكام المادة الثامن من القانون ١٨٩ لسنة ١٩٥١ وتعديلاته، ويحال الطلب إلى لجنة الطعون المشكلة طبقا للمادة (٨) من قانون الغرف التجارية رقم ١٨٩ لسنة ١٩٥١ وتعديلاته من: نائب رئيس مجلس الدولة رئيسًا.

ــ رئيس القطاع المختص عضوا ــ عضوين من الغرفة المعنية يختارهما الاتحاد العام للغرف التجارية ــ عضو من الاتحاد العام يختاره الاتحاد العام.. وتفصل اللجنة بطريق الاستعجال في الطعون المقدمة اليها .

سينتخب 194 عضو في الـ27 غرفة بواقع 11 بالقاهرة و9 بالإسكندرية و8 في كل من غرف المستوى الأول وهى بورسعيد ودمياط والجيزة والغربية والشرقية وأسيوط والدقهلية والجيزة وسوهاج وكفر الشيخ، و 7 أعضاء في غرف المستوى الثاني “القليوبية والمنوفية والإسماعيلية والسويس والفيوم وبنى سويف والمنيا وجنوب سيناء وقنا وأسوان وشمال سيناء ومرسى مطروح والبحر الأحمر” و6 أعضاء في غرف المستوى الثالث" الوادى الجديد والأقصر".