محاكمات اليوم.. أول حكم بإلغاء الإدراج على «الإرهاب».. ومرتضى يظهر مجددًا.. وحجز قضيتي إرهاب للحكم.. ومحاكمة طبيب للاتجار بالبشر.. واستئناف لاعب الزمالك

ذات مصر

رصدت "ذات مصر" أبرز المحاكمات التي شهدتها ساحات المحاكم المصرية، حيث تنوعت ما بين الإرهاب، والقضايا العادية، وكانت في المقدمة قضايا الإرهاب بقضيتي "أنصار بيت المقدس" و"حرق كنيسة كفر حكيم"، وصدور أول حكم قضائي بإلغاء إدراج 20 متهم وشركتين على قوائم الإرهاب والكيانات الإرهابية، كما ظهر بالمشهد أيضا مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المعزول، والاعب إسلام جابر لاعب نادي الزمالك، وكذلك محاكمة طبيب تزعم تنظيم إجرامي للإتجار في الأعضاء البشرية وبيعها للعرب والأثرياء.

حجز إعادة محاكمة متهم بقضية أنصار بيت المقدس

حجزت محكمة جنايات القاهرة بمجمع محاكم بدر، إعادة إجراءات محاكمة متهم بالقضية المعروفة إعلاميا بإسم "أنصار بيت المقدس"، للحكم بجلسة 19 سبتمبر المقبل.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين في القضية اتهامات بارتكاب جرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

حجز إعادة محاكمة متهم بقضية حرق كنيسة كفر حكيم

وحجزت محكمة جنايات الجيزة بمجمع محاكم بدر، إعادة إجراءات محاكمة متهم صادر ضده حكم غيابي بالسجن المؤبد 25 سنة، لاتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم في قضية حرق كنيسة كفر حكيم، للحكم بجلسة 3 سبتمبر المقبل.

كانت محكمة الجنايات المختصة، قد قررت في وقت سابق، معاقبة المتهمين جميعًا في هذه القضية، غيابيًا بالسجن المؤبد، لكونهم هاربين، وألقي القبض على بعضهم مؤخرًا، واتخذوا قرارًا بإعادة إجراءات محاكمتهم من جديد حضوريًا أمام الدائرة الأولى إرهاب. 

وذكرت التحقيقات في قضية حرق كنيسة بكفر حكيم، تورط المتهمين بحريق كنيسة كفر حكيم بمطقة كرداسة يوم 14 أغسطس 2013، بالتزامن مع فض إعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

إلغاء إدراج 20 متهم وشركتين على قوائم الإرهاب

وقضت محكمة النقض، بإلغاء حكم محكمة جنايات القاهرة (أول درجة) والذي تضمن إدارج 20 متهم على قوائم الإرهابيين وإدراج شركتين على قوائم الكيانات الإرهابية، وإعادة النظر في أمر قرار إدراجهم أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت حكم الإدراج، ليكون بذلك أول حكم قضائي هام من نوعه بإلغاء قرارات الإدراج الصادرة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة الدائرة (13) برئاسة المستشار محمد عامر جادو، قضت في 26 إبريل 2022، بإدراج 20 شخص على على قوائم الإرهابيين، وكذلك إدراج شركتي "إسباير برودكشن هاوس"، و"دلتا التعمير للاستثمار العقاري" على قائمة الكيانات الإرهابية.

وجاء ذلك بناء على طلب الإدراج رقم 5 لسنة 2022 المقدم من نيابة أمن الدولة العليا بشأن القضية رقم 2741 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

وضمت قائمة الأسماء المدرجة على قوائم الإرهابيين في الحكم، "رجل الأعمال بهجات أحمد أحمد السيد قشلان، أحد أكبر تجار الذهب بمحافظة كفر الشيخ، وأحمد خضري حسن خلوي، وعمر أحمد علي حجازي، وعبدالله محمد مصطفى رجب، ومحمد حميدة حسن محمد، ومحمد عبدالمنعم محمد البربري، وعلي إبراهيم علي القصاص، وأحمد حامد محمد غالي، ومتولي عاشور متولي شحاتة، وبدر جمعة محمد أحمد، وعماد فكري محمود البربري".

كما ضمت القائمة، "رضا عبدالرازق عبدالعليم محمد، وأحمد عادل الخضري محمد حسن، ومصطفى عبدالفتاح محمود عمار، وشريف عبدالسلام عماد مدكور، ومحمد أحمد محمد زكي أمين، ومحمد حسام الدين الكفراوي، ومحمد سعيد عبدالفتاح محمود عمار، وعبدالرؤوف عبدالمنعم محمد علي البربري". 

وتقدمت هيئة الدفاع عن المدرجين على قوائم الإرهابيين والكيانات الإرهابية بطعن أمام محكمة النقض عقب نشر الحكم في جريدة الوقائع المصرية، وتحدد لنظر أولى جلسات الطعن في يناير 2023، وتم تأجيل الطعن وتداوله حتى صدور الحكم بجلسة اليوم.

استئناف لاعب الزمالك على حكم حبسه

وحددت  محكمة جنح مستأنف الهرم، جلسة 19 يوليو الجاري، لنظر استئناف لاعب نادي الزمالك إسلام جابر، والذي يقضي عقوبه حبسه سنة، على الحكم الصادره ضده مع الشغل لسرقة ورقة زواجه العرفي.

وكانت قد عاقبت محكمة جنح الهرم، في وقت سابق، الاعب  في القضية رقم 57069 لسنة 2022 جنح الهرم، بالحبس سنه مع الشغل والنفاذ والمصاريف لاتهامه بسرقة عقد الزواج العرفي، وقدم المحامي مينا ناجي بصفته وكيلا عن اللاعب، استئناف على الحكم، وتم تحديد الجلسة السابق ذكرها.

واتهمت سيدة تبلغ من العمر 34 سنة، لاعب كرة القدم إسلام جابر، يبلغ من العمر 26 سنة، فى بلاغ لقسم شرطة الهرم، بالزواج منها عرفيا في 5 مارس الماضي، بواسطة محامي حددت هويته، والاستيلاء على ورقتي الزواج العرفي، ورفضه الاعتراف بأمر زواجهما الذي استمر عدة أشهر، أو إثبات النسب بعد أن أخبرته بحملها منه، وطالبت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه.

مرتضى منصور بقضية سب وقذف جديدة

وظهر مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المعزول في المشهد مجددا، وذلك بأن قررت الدائرة الأولى مستأنف اقتصادي بالمحكمة الاقتصادية، تأجيل نظر القضية رقم 1000 لسنة 2023 م جُنح اقتصادي المَرفوعة من رجل الأعمال هاني شكري عضو الجمعية العمومية بنادي الزمالك والمُرشح السابق لمنصب أمين صندوق بالمجلس السابق ضد مرتضي منصور.

وجاء ذلك في القضية المتهم فيها بالسب والقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أجلت القضية لجلسة 22 يوليو للاطلاع والمستندات.

محاكمة طبيب لتزعمه عصابة للإتجار في الأعضاء

وحددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 17 يوليو الجاري، لنظر أولى جلسات محاكمة طبيب تحاليل ومالك معامل (الحرمين) للتحاليل الطبية، و3 أخرين، وذلك على خلفية إتهامهم بتكوين تنظيم أجرامي تخصص في تجارة الأعضاء البشرية، وذلك باستقطاب الشباب الذي يمر بظروف مادية طاحنة وإقناعه ببيع "كليته"، ومن ثم بيعها للعرب والأثرياء مقابل مبالغ مالية.

المتهمون في القضية هم، "محمد ف. ع. – 42 سنة – طبيب وأخصائي تحاليل طبية وصاحب معامل (الحرمين) للتحاليل الطبية، وسعيد ع. ز. – 44 سنة – كهربائي سيارات، وهيثم ح. ع. – 32 سنة – صاحب محل ملابس، وإيهاب س. ع. – 51 سنة – عاطل".

 ووجهت جهات التحقيق المختصة إلى المتهمين في قرار إحالتهم إلى المحاكمة الجنائية تهمة قيام المتهم الأول بتأسيس وإدارة جماعة إجرامية منظمة لأغراض الإتجار بالبشر داخل البلاد تستهدف ارتكاب نقل وزراعة الأعضاء البشرية.

وانضم لها المتهمين من الثاني وحتى الرابع تحقيقا لأغراضها، متعاملين في أشخاص طبيعيين وهم المجني عليهم، وذلك بأن استقبلوهم وتولوا نقلهم وإيوائهم، وعرضوا عليهم بيع وشراء أعضائهم البشرية "كلاهم" مستغلين حالة الضعف والحاجة لديهم.

وكان ذلك بقصد استئصالها من أجسامهم لزراعتها في أجسام أخرين بعد بيعها لهم وهم من العرب والأثرياء، وبينهم "مساعد جار الله سليمان حميدة، ومروة أحمد محمد المقدم، وزوزو سيد يوسف خضر"، من أجل الحصول على منافع مادية، مما ترتب عليه إصابة المجني عليهما الثاني والثالث بعاهة مستديمة.