الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للتصعيد في طرابلس الليبية ووضع حد للاشتباكات

ذات مصر

أعربت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن "قلق بالغ" حيال التطورات الأمنية التي تشهدها طرابلس الليبية، وتأثيراتها الوخيمة على المدنيين.

ودعت الأمم المتحدة إلى الوقف الفوري للتصعيد في طرابلس ووضع حد للاشتباكات المستمرة.

حرب شوارع في طرابلس

بدأ الاقتتال في طرابلس بعد ساعات من احتجاز "الردع" لقائد "444" محمود حمزة، وذلك في منطقة عين زارة جنوب العاصمة، ثم امتدت إلى محيط عمارات منطقة الطبي بطريق الشوك، وهناك دارت حرب شوارع مع وصول معدات عسكرية ثقيلة خاصة بـ “444.

ورصد أهالي وصول جرحى إلى أحد المستشفيات تابعين لميليشيا الردع، كما تبادل الطرفان إعلان "أسر أفراد" خلال المواجهات، وفق المصادر.

وخرجت استغاثات من تلك المنطقة ومن عين زارة حيث سقطت قذائف على محل تجاري شهير هناك ما أسفر عن وقوع إصابات بين المدنيين، وسمع صوت رماية قوي في طريق الجبس، في حين تتزايد المخاوف بشأن دخول مجموعات مسلحة أخرى حليفة للطرفين على خط المواجهات.

وقررت شركة برنيق للطيران تعليق رحلاتها من مطار معيتيقة الدولي حتى إشعار آخر، وذلك في ظل المخاوف من امتداد الاشتباكات إلى المطار الذي يخضع حاليا لسيطرة ميليشيا "الردع"، وأشارت إدارة المطار إلى مساعي شركات الطيران الأخرى من أجل نقل طائراتها منه.

وأعلن مركز طب الطوارئ والدعم حالة النفير العام استعدادا لأي طارئ في ظل تطور الأوضاع المسلحة بالعاصمة طرابلس، وخصص عددا من الأرقام من أجل تلقي استغاثات العائلات.