من أسيوط حتى اليابان.. من هو بدر عبد العاطي وزير الخارجية الجديد؟

ذات مصر

أكدت عدة تقارير، أنه من المقرر أن يتولى الوزراء الجدد مناصبهم بشكل رسمي اليوم الأربعاء بعد أدائهم اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية.

ومنذ نحو شهر، تم تكليف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة على أن يبقى هو رئيسها، إلى أن تحول الأمر إلى تعديل وزاري في بعض الوزارات فقط وليس تغييرًا وزاريًا شاملًا.

وأشارت تلك المصادر إلى أن قائمة الراحلين عن الحكومة ضمت أسماء مستمرة في مناصبها منذ أكثر من 10 أعوام، في مقدمتهم وزراء الخارجية سامح شكري، والمالية محمد معيط، والأوقاف محمد مختار جمعة، والكهرباء محمد شاكر، بالإضافة إلى وزير البترول، طارق الملا.

وكشفت المصادر، تعيين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية أسامة الأزهري وزيرًا للأوقاف، ونائب وزير المالية، أحمد كوجاك، خلفًا لمعيط، على أن يتولى وزير قطاع الأعمال الحالي، محمد عصمت، وزارة الكهرباء خلفًا لشاكر.

كما رجحت كافة المؤشرات بانتهاء فترة وزير الخارجية الحالي سامح شكري، وتعيين السفير بدر عبد العاطي خلفًا له مع ضم الوزارة إلى وزارة الهجرة وجعلها للهجرة والخارجية معًا.

من هو وزير الخارجية الجديد؟

هو بدر أحمد محمد عبد العاطي الذي وُلد في محافظة أسيوط في الثامن فبراير عام 1966، وتدرج في الحياة التعليمية حتى حصل على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة في العام 1987.

كما حصل عبد العاطي على دبلوم الدراسات العليا في العلاقات الدولية، إضافة إلى دبلومة المعهد الدبلوماسي، في عام 1990، وفق المعلومات المتاحة عنه.

وبعدها بستة أعوام حصل وزير الخارجية الجديد على ماجستير العلوم السياسية، من جامعة القاهرة، ومن الجامعة نفسها حصل على دكتوراة في العلاقات الدولية في العام 2003.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، التحق عبد العاطي بوزارة الخارجية المصرية عام 1989، وشغل بعض المناصب فيها أنه كان ملحقًا في سفارة مصر بدولة الاحتلال الإسرائيلي.

كما عمل وزير الخارجية الجديد في سفارة مصر باليابان كسكرتير ثانٍ في السفارة، كما شغل عدة مناصب في السلك الدبلوماسي، إلى أن أصبح سفيرًا للبلاد بدولة ألمانيا في العام 2015.