«هيومن رايتس ووتش» السعودية تقتل المهاجرين على حدودها مع اليمن (فيديو)

ذات مصر

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، إن عناصر حرس الحدود السعودي يستخدمون أسلحة متفجرة بشكل عشوائي ويطلقون النار على المهاجرين من مسافة قريبة، بمن فيهم النساء والأطفال، بشكل واسع النطاق وممنهج في إطار سياسة الحكومة السعودية لقتل المهاجرين مؤكدةً علي  أن أعمال القتل هذه تمثل جريمة ضد الإنسانية".

وقالت المنظمة أن هناك مقاطع فيديو على منصتي "فيسبوك" و"تيك توك" تُظهر جثثًا على طول طريق الهجرة بالقرب من الحدود اليمنية-السعودية، بالإضافة إلى مهاجرين مصابين بجروح تنسجم مع التعرض لإصابات ناجمة عن انفجارات أو طلقات نارية، وفقًا لاختصاصي الطب الشرعي.

وتدعي "هيومن رايتس ووتش" أنها تحققت من مصادر الفيديوهات، ويبدو أن العديد من مقاطع الفيديو التي تم تسجيلها قرب مخيم غير رسمي للمهاجرين، وأظهرت مواقع حرس الحدود السعودية، والسياج الذي تم بناؤه حديثًا بجوار واحدة منها.

وقالت المنظمة أنها أجرت مقابلات مع 42 مهاجرًا وطالب لجوء إثيوبي، وحللت أكثر من 350 مقطع فيديو وصورة تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن صور الأقمار الصناعية.

وبناء على تلك المعطيات مجتمعة، قالت "هيومن رايتس ووتش" إنها وجدت أدلة على سقوط قتلى وجرحى على طول طرقات الهجرة وفي المخيمات والمرافق الطبية، فضلاً عن المدافن و"مباني البنية التحتية لأمن الحدود السعودية".

وأوضحت هيومن رايتس ووتش أيضاً إن صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها المنظمة تشير أيضاً إلى وجود مقابر قريبة.

وكشف تحقيق رقمي أجرته هيومن رايتس ووتش لفيديوهات نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أو أُرسلت مباشرة إلى هيومن رايتس ووتش، وجرى التحقق منها وتحديد مواقعها الجغرافية، عن مهاجرين قتلى وجرحى في المسالك الجبلية وفي المخيمات والمنشآت الطبية.

وكشف التحليل الجغرافي المكاني عن ازدياد مواقع الدفن قرب مخيمات المهاجرين وتوسيع البنية التحتية لأمن الحدود.

مواقع دفن المهاجرين وفقا لمنظمة هيومن رايتس ووتش

قالت هاردمان الباحثة في قسم حقوق اللاجئين والمهاجرين: "كان حرس الحدود السعوديون يعرفون، أو كان ينبغي لهم أن يعرفوا، أنهم يطلقون النار على مدنيين عُزّل. ما لم تتحقق العدالة بشأن ما يبدو أنها جرائم خطيرة ضد المهاجرين وطالبي اللجوء الإثيوبيين، فلن يؤدي ذلك إلا إلى زيادة القتل والانتهاكات".

و دعت "هيومن رايتس ووتش" الأمم المتحدة إلى فتح تحقيق مستقل في قتل المهاجرين وطالبي اللجوء.

ويأتي تقرير هيومن رايتس ووتش بعد ما يقرب من عام من قيام مجموعة من خبراء الأمم المتحدة بتقديم مزاعم تلقوها بأن قوات الأمن السعودية "قتلت ما يصل إلى 430 مهاجرًا وأصابت 650 آخرين في قصف وإطلاق نار عبر الحدود بين 1 يناير/ و30 إبريل من عام 2022".