أشرف صبحي.. وزير «لقطة» يرعبه مرتضى وينبهر بـ«الخطيب»

ذات مصر

وضع الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة نفسه في مرمى انتقاد جماهير الرياضة في مصر، وتصدر هاشتاج يطالب بإقالته من الوزارة بعد الإخفاقات المتتالية التي شهدتها الرياضة في مصر في عهده سواء على مستوى كرة القدم أو الألعاب الفردي.

نادى الزمالك كان آخر حلقات فشل الوزير بعد قراره بإقالة اللواء حسن موسى من رئاسة اللجنة الثلاثية التي تدير القلعة البيضاء، خلفًا لمجلس الإدارة المنتخب بعد أقل من أسبوع من تعيينه الأمر الذى  دفع قطاع كبير من جمهور الأبيض فضلاً عن رموز النادى إلى الاحتجاج على القرار معلنين الرفض التام له ومطالبين بتوضيح أسباب اتخاذه.

أزمة اللجنة المؤقتة

وما زاد "الطين بلة" قرار الوزير بتعيين الدكتور عماد البناني، بديلاً لحسن موسى، رغم دخوله في دائرة الشك بميوله للنادي الأهلي بسبب بعض المنشورات على  حسابات مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة به والتي تزعم انتمائه وميوله للأحمر، الأمر الذى جعل رموز القلعة البيضاء وأعضاء الجمعية العمومية ينظمون وقفات احتجاجية في النادى اعتراضا على قرار الوزير.

وفتح رموز نادى الزمالك النار على الدكتور أشرف صبحى موجهين له أصابع الاتهام بتسببه في الظروف التي يمر بها النادى خلال اليومين الماضيين، خاصة بعدما بدأ حسن موسى المدير التنفيذي السابق في  العمل وفجأة يتم إعلان رحيله بهذه السرعة.

وخرج حسن موسى بتصريح مثير للجدل، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ألمح فيه لشبهة تدخل مرتضى منصور رئيس النادى السابق في عزله، الأمر الذى يفتح أبواب الشك تجاه وزير الرياضة.

وقال موسى: "كل الاحترام والتقدير لجميع الشرفاء محبي النادي بعد ملحمة الأمس أستأذنكم في عرض رسالتنا.. أخشى أن يندس اتباع المعزول وبعض الدخلاء ويرتكبوا تجاوزات تشوه المشهد الحضاري وتلحق الضرر بالنادي بقصد احداث فتنه ووقيعه او ان يسئ المذكور استغلال الموقف بادعاء إن غيابه عن المشهد احدث فوضى ومحاولة تكريس كذبه الرجل القوي".

الوزير ومرتضى

منذ تولي صبحي حقبة وزارة الشباب والرياضة في عام 2018، وهو جزء لا يتجزأ من أحاديث رئيس نادي الزمالك السابق، مرتضى منصور، الهجومية، والتي وصلت إلى طرده من النادي الأبيض على مرأى ومسمع من وسائل الإعلام الموجودة حينها.

الوزير اتخذ قرارًا في عام 2020، بإيقاف مجلس إدارة الزمالك بدعوى وجود مخالفات مالية جسيمة، وتولي لجنة معينة لإدارة النادي، واستمر الإيقاف لعام كامل، ليعود بعدها مرتضى ومجلسه إلى النادي دون إعلان الوزارة نتيجة التحقيقات التي أجرتها، أو المخالفات التي تسبب في إيقاف رئيس الزمالك المعزول ومجلسه.

الخطيب أقوى من الوزير

أزمات الوزير في الرياضة المصرية، لم تتوقف عند هذا الحد، خاصة أن الجميع يتذكر زيارته الشهيرة لمحمود الخطيب رئيس النادي الأهلي في منزله في 2019ـ من أجل إقناع "بيبو" بالتراجع عن موقفه بعدم خوض الأهلي لمباراة الجونة، ضمن منافسات الجولة الخامسة لمسابقة الدوري الممتاز، بسبب تأجيل مباراة القمة في ذلك الوقت.

زيارة الوزير للخطيب في منزله استمرت أكثر من 8 ساعات حينها، ولم ينجح في إثناء رئيس الأحمر عن تغيير موقفه، وتزايدت حينها الاتهامات ضد صبحي، واتهم بمحاباة ومجاملة النادي الأحمر، خاصة أنه من المفترض أن يقف على الحياد وعلى مسافة واحدة من الجميع.

هروب الرياضيين في عهد صبحي

سيطرت ظاهرة هروب الرياضيين في مصر على الساحة الرياضية وكان أخرها هروب لاعب منتخب مصر في المصارعة الرومانية، أحمد فؤاد بغدودة، بالإضافة إلى عبدالرحمن مجدي، لاعب منتخب مصر للجمباز والذي سافر إلى تركيا وحصل على جنسيتها، فضلًا عن عمر حسن الطاهر لاعب منتخب مصر للمكفوفين، في كرة الجرس والمقامة في السويد، والمصارع محمد عصام فتحي.

ضعف المقابل المادي، وعدم وجود رؤية واضحة تعيين نجوم مصر الساعين لحصد الميداليات في المسابقات القارية والعالمية، قادت اللاعبين للهروب، فتعاني مصر من هروب اللاعبين الرياضيين المميزين، ما دفع البعض إلى الإشارة لتدهور وضع الاتحادات الرياضية.

واقعة هروب الرياضيين أثبتت العشوائية وعدم التنسيق بين الاتحادات الرياضية ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية في الاهتمام بإعداد أجيال واعدة في جميع الألعاب ترفع علم مصر في البطولات والمحافل الرياضية الدولية.