أردوغان يكشف شروط روسيا للعودة لاتفاق الحبوب

ذات مصر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن مطالب روسيا للعودة إلى اتفاق الحبوب الذي انسحبت منه في يوليو الماضي، تتمثل في التأمين على السفن وإدراج بنكها الزراعي في نظام "سويفت" العالمي للمدفوعات.

وأضاف، في تصريحات لوسائل إعلام تركية أمس الاثنين، أن موسكو تقدم هذين المطلبين على أنهما ضرورة لإعادة إحياء الاتفاق، مبينًا أن بوتين أخبره أنه لن يتخذ أي خطوات حتى تفي أوروبا بالوعود التي قطعتها له.

وتابع أن المقترح الذي تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أواخر أغسطس الماضي، عمل على تلبية بعض المطالب الروسية، مكررًا أنه يعتقد إمكانية التوصل إلى حل قريبا.

وقال أردوغان، إن أنقرة على اتصال وثيق مع الأمم المتحدة بشأن مساعي العودة لاتفاق الحبوب في البحر الأسود، مشيرا إلى أنه سيتحدث مع جوتيريش بهذا الشأن.

وكان الرئيس الروسي قال خلال اجتماعه مع الرئيس التركي أمس الاثنين، إن موسكو ستعود إلى اتفاق الحبوب بمجرد رفع العقوبات الغربية على نقل الحبوب والأسمدة الروسية.

وفي موسكو، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن اتفاق تصدير الحبوب عملية متعددة الأطراف، ومن غير المرجح بعد الاتفاق على شيء محدد، مشيرا إلى أن أوروبا رفضت لفترة طويلة الامتثال لشروط الصفقة، مما جعل استمرارها مستحيلا، وفق تعبيره.

وعن لقاء بوتين وأردوغان، قال بيسكوف إنه لا توجد خطط للتوصل إلى أي اتفاقات محددة، وإن الهدف الرئيسي ضبط المواقف بشأن مجموعة من العلاقات الثنائية.

وفي أول تعليق على لقاء القمة بين بوتين وأردوغان وما جرى خلالها من بحث اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا، قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إن استئناف العمل بالاتفاق يجب ألا يأتي نتيجة ما وصفه بالابتزاز الروسي، معتبرًا أنه لا يمكن الوثوق بالجانب الروسي، وبالتالي يتعين البحث عن بدائل، وفق تعبيره.