"الريف المصرى الجديد": نشجع الاستثمارات الخضراء.. ونتصدى لمشكلتي التصحر وندرة المياه

ذات مصر

أكد رئيس مجلس الإدارة لشركة تنمية الريف المصري الجديد، اللواء عمرو عبد الوهاب، حرص الشركة على دعم وتشجيع الاستثمارات الخضراء والمشروعات صديقة البيئة، لافتاً إلى أن القيادة السياسية والحكومة المصرية توليان اهتماماً كبيراً بجذب الاستثمارات الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى إقرار مجلس الوزراء منح الأنشطة الاستثمارية المتعلقة بالاقتصاد الأخضر العديد من الحوافز الضريبية وغير الضريبية.

جاء ذلك بمناسبة مشاركة مصر في قمة أفريقيا الأولى للمناخ، والمقامة حالياً بالعاصمة الكينية نيروبي، واستعراض فرص الاستثمار والتعاون بين مصر ومختلف دول القارة الأفريقية في المشروعات القومية المصرية الكبرى، وفي مجال التنمية المستدامة القائمة على احترام البيئة ومواكبة التغيرات المناخية العالمية، والحد من تفاقم خطر التغير البيئي على شعوب القارة والعالم.

وأشار عبد الوهاب، في تصريح صدر عن شركة تنمية الريف المصري الجديد اليوم، إلى أن الاستثمار في المشروعات التنموية صديقة البيئة يمثل واحدةً من أفضل الفرص التجارية الناجحة والواعدة في عصرنا، معتبراً أن كل من يستثمر فى هذا المجال يسهم بشكلٍ إيجابى وفاعل فى دعم جهود تنفيذ ما يسمى بـ "مناخ الأمل" الذى من شأنه أن ينقذ الكرة الأرضية من التهديدات البالغة التي باتت تطال البشرية بأكملها بفعل التغير المناخي.

ولفت رئيس "شركة تنمية الريف المصري الجديد"، إلى التحديات الصعبة والدقيقة التي تواجه التنمية الزراعية حالياً في مصر، وفي مقدمتها خطر التصحر والجفاف وندرة المياه وانخفاض القدرة على التأقلم مع التغيرات المناخية، نظراً للآثار المباشرة لهذه التحديات على الأمن الغذائي، والذى أصبح لا ينفصل عن الأمن القومي لجميع دول العالم.

وأوضح عبد الوهاب أن مشكلتي التصحر وندرة المياه وتغير وصعوبة خصائصها تعد من أهم التحديات التي تواجه مشروع المليون ونصف المليون فدان، نظراً لكون جميع أراضي المشروع أراضٍ صحراوية، ولكونه يعتمد بالأساس على المياه الجوفية في الري.. موضحاً الإجراءات الفورية التي اتخذتها شركة تنمية الريف المصري الجديد مؤخراً لمواجهة هذه التحديات الطبيعية الصعبة.

وأكد اتباع شركة تنمية الريف المصري الجديد وإدارة المشروع القومي المليون ونصف المليون فدان العديد من الإجراءات والخطوات العملية التي يتم اتخاذها للتكيف مع التغيرات المناخية في مختلف مناطق وأراضي الريف المصري الجديد.