فرنسا تقدم مساعدات بقيمة 5 ملايين يورو للمنظمات الإغاثية بالمغرب

ذات مصر

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الاثنين، تقديم مساعدة بقيمة 5 ملايين يورو للمنظمات غير الحكومية الناشطة في المغرب، التي تعمل على "مساعدة السكان" بعد الزلزال المدمّر. 

وفي حديثها على شبكة "بي إف إم" التلفزيونية، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، إن عدم طلب الرباط المساعدة من فرنسا بأنه "جدل في غير محله" مؤكدة أن المغرب هو "الوحيد القادر على تحديد حاجاته ووتيرة المساعدات" التي قد يحتاجها.

وأضافت كولونا أنه سيتم تخصيص المساعدة المخصصة للمنظمات الإنسانية التي تنشط "على الأرض" في المغرب، من احتياط وزارة الخارجية الفرنسية.

وأوضحت أن "العديد" من المنظمات غير الحكومية بدأت تعمل في المملكة من أجل "مساعدة السكان" على مواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي أودى بحياة أكثر من 2000 شخص.

وأكدت كولونا أن الرباط لم ترفض المساعدة الفرنسية، وأنها "الوحيدة القادرة على تحديد ما هي حاجاتها والوتيرة التي ترغب في أن يتم عبرها توفير" هذه الحاجات، مشيرة: "إننا في تصرف السلطات المغربية ونوليها كل الثقة لتنظيم عمليات الإنقاذ بالطريقة التي تراها مناسبة".

وأضافت كولونا أن "المغرب بلد ذو سيادة ويعود له أن ينظم عمليات الإغاثة" مشيرة إلى أن الرباط لم "ترفض أي مساعدة". وشددت على أن ذلك هو "جدل في غير مكانه".

ولفتت إلى أن العلاقات الدبلوماسية ليست مقطوعة، وإن ماكرون تواصل "أكثر من مرة" مع العاهل المغربي محمد السادس خلال الصيف، كما تواصلت هي مع نظيرها ناصر بوريطة.

وكان المغرب أعلن الأحد قبول أربعة عروض مساعدة من بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال.