العاصفة «دانيال».. تضرب شرق ليبيا وبقاياها تؤثر على مصر

ذات مصر

خلال اليومين الماضيين كانت مناطق الشرق الليبي على موعد مع العاصفة “دانيال” إذ شهدت هذه المناطق فيضانات وأمطار غزيرة تسببت في سقوط عشرات القتلى، وإعلان "مناطق منكوبة"، وتعليق الدراسة، بفعل العاصفة التي قدمت من اليونان.

اجتاحت العاصفة المتوسطية "دانيال"، مناطق عدة شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج، بالإضافة إلى سوسة ودرنة، لتعلن السلطات حالة الطوارئ في المدن.

ووفق وسائل الإعلام الليبية، فقد تحرك مركز العاصفة، أمس الأحد، من البحر المتوسط إلى ساحل المنطقية الشرقية في ليبيا، متسببة في سقوط أمطار غزيرة غمرت بعض المناطق وتسببت بإغلاق الطرق.

وكانت الحكومة المكلفة من قبل مجلس النواب الليبي، أعلنت يومي الأحد والاثنين عطلة رسمية بسبب التقلبات الجوية في المنطقة الشرقية، وقررت تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة التطورات في مدينة بنغازي.

وأظهرت لقطات تداولها نشطاء ليبيون عبر منصات التواصل الاجتماعي تجمع المياه في بعض الأحياء بالمنطقة الشرقية.

وغمرت المياه بعض أحياء العاصمة طرابلس، جراء هطول الأمطار الغزيرة منذ الجمعة.

وأفادت وكالة الأناضول للأنباء بأن الأمطار تسببت في إغلاق طرقات في حيي سوق الجمعة وعين زارة في طرابلس، مضيفة أن مناطق الجبل الغربي شهدت جريان أودية عدة، من بينها وادي الأثل، مما تسبب في توقف حركة المسافرين مؤقتا من مناطق الجبل إلى طرابلس.

ظاهرة نادرة

ووصلت العاصفة "دانيال" ليبيا قادمة من اليونان، بعدما خلفت أضرارا بالغة ووفيات وصلت إلى 15 شخصا، ومن المنتظر أن تتحرك صوب مصر في الساعات المقبلة.

وبحسب وكالة "رويترز"، تعد "دانيال" أشد عاصفة ممطرة شهدتها اليونان منذ بدء تسجيل تلك الأحداث عام 1930.

وضربت العاصفة اليونان في أعقاب حريق غابات ضخم شمالي البلاد. ويقول علماء إن مناخ البحر المتوسط ​​الجاف في اليونان "يضعها على الخط الأمامي لتغير المناخ العالمي"، إذ تشيع حالات الطقس المتطرف بشكل متزايد.

ووصف خبراء الأرصاد العاصفة "دانيال"، بأنها ظاهرة نادرة من حيث كمية المياه المتساقطة خلال اليوم الواحد، إذ ضربت تحديدا مقاطعة مغنيسيا على مسافة 300 كيلومتر شمال أثينا، كما اتجهت إلى ليبيا، وأجبرت السلطات على إغلاق 4 موانئ نفطية رئيسية لمدة 3 أيام.

من ليبيا إلى مصر

وقالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية في بيان، اليوم الإثنين، إن العاصفة "تتجه الآن إلى الحدود المصرية"، موضحة أن تأثيرها "يصل مدن السلوم وسيوة ومطروح غربي البلاد، على أن تصل الإسكندرية في المساء".

وأضافت: "تتأثر البلاد بسرعات الرياح ورمال مثارة على مناطق من القاهرة الكبرى، ومدن القناة والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد، ثم تبدأ السحب بدخول البلاد ويصاحبها سقوط أمطار قد تكون غزيرة ورعدية، على أقصى غرب البلاد".

وأطلقت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحذيراتها من التقلبات الحادة للطقس على مدار الأيام الثلاثة القادمة، ومن تأثر البلاد من العاصفة متوقعة ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة.

وقالت هيئة الأرصاد، إن من المتوقع تأثر البلاد ببقايا العاصفة دانيال التي بدأت تفقد جزءًا من شدتها وتحولت لحالة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية على مصر نتيجة وجود منخفض جوي على سطح الأرض مع امتداد منخفض جوي آخر يعملان على تكاثر السحب على الجزء الشمالي من الجمهورية.