مصادر: قناة السويس تسعى لاقتراض 30 مليار جنيه لتمويل مشروعات

ذات مصر

تسعى الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لاقتراض 30 مليار جنيه (نحو 970 مليون دولار) من تحالف بنوك محلية بقيادة البنك الأهلي المصري، لتمويل مشروعات بنية تحتية للهيدروجين الأخضر، بحسب  مصادر مصرفية.

وكانت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قد أعلنت في فبراير الماضي، عن خططها لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك بهدف تعزيز مكانة مصر كمركز عالمي للطاقة الخضراء.

وتهدف مصر إلى إنتاج 4 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030، وذلك من خلال عدة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومناطق أخرى في البلاد

وأضافت المصادر المصرفية أن تحالف البنوك يضم البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة وبنك قطر الوطني الأهلي، وسيتم تقديم القرض على فترة 10 سنوات.

وأشارت المصادر إلى أنها الهيئة تتوقع الحصول على القرض خلال الربع الأخير من العام الجاري، وسيتم استخدامه في تمويل مشروعات الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تقدر تكلفتها بنحو 50 مليار جنيه.

وفي عام 2022، أعلنت الحكومة المصرية عن خطتها للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، والتي تشمل تطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.