موسكو وبكين توقعان اتفاقية لبناء مجمع لشحن النفط شرق روسيا

ذات مصر

أعلنت شركة “يونايتد أويل اند جاس كيميكال” الروسية وشركة شان يوان الصينية للتنمية الصناعية، اليوم الإثنين، عن توقيع اتفاقية تمويل لبناء مجمع لشحن النفط في أقصى شرق روسيا.

وسيسهل المجمع تصدير النفط الروسي إلى الصين، في ظل توسع موسكو في بنيتها التحتية لتنويع صادرات السلع صوب الشرق بعيدًا عن أوروبا، التي تعتبرها روسيا في الوقت الراهن "غير صديقة" على الصعيد السياسي.

وذكرت الشركة الروسية أن التمويل سيُجمع من مؤسسات مالية روسية وصينية، وستكون قيمة المشروع الإجمالية خمسة مليارات يوان (686 مليون دولار).

وسيُشيد المجمع في المنطقة اليهودية التي تتمتع بالحكم الذاتي في روسيا بالقرب من جسر سكك حديدية، يمر من فوق نهر آمور ويربط بلدة نيزنيلينينسكوي الروسية ببلدة تونغجيانغ الصينية.

وسيشمل المجمع 5 وحدات بنية تحتية ضخمة، بما في ذلك محطة يمكنها تخزين النفط الخام وخليط النفط ومكثفات الغاز ومزجها وتحميلها بسعة تصل إلى 5.8 مليون طن سنويًّا.

كما تتضمن الخطط إمكانية إنشاء مستودع بصهاريج عمودية وأفقية لتلقي منتجات نفطية وزيت وقود وتخزينها وتوزيعها بسعة تصل إلى مليون طن سنويًّا.

وسيكون أيضًا هناك مجمع للغاز لشحن غاز البترول المسال على أن يكون قادرًا على التعامل مع ما يصل إلى 650 ألف طن من المنتجات سنويًّا.

ومن المقرر الانتهاء من بناء المجمع في عام 2025.