"ذا نيويورك تايمز": أوكرانيا تستخدم المعلومات المضللة والدعاية الكاذبة في الحرب

ذات مصر

تستخدم أوكرانيا المعلومات المضللة والدعاية كأسلحة في حربها مع روسيا، في محاولة لرفع المعنويات في الداخل وتحطيم معنويات العدو، أو قيادة المعارضين نحو فخ.

ووفقًا لتقرير لصحيفة "ذا نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن أوكرانيا استخدمت المعلومات المضللة بشكل ماهر في عدة مناسبات، بما في ذلك في صيف 2023، أرسل مسؤولون أوكرانيون تقارير عن هجوم وشيك لاستعادة مدينة خيرسون، مما دفع القوات الروسية إلى تعزيز دفاعاتها في الجنوب.

أوكرانيا تشن هجوما 

بعد ذلك، شنت أوكرانيا هجوما مفاجئا في الشمال الشرقي، مما أجبر القوات الروسية على التراجع، وفي أبريل 2022، أغرقت أوكرانيا السفينة الرئيسية للأسطول الروسي في البحر الأسود، وقالت إن قبطان السفينة قُتل.

ولكن في بعض الحالات، أدت المعلومات المضللة الأوكرانية إلى ارتباك أو سوء فهم. فعلى سبيل المثال، لم يتضح ما إذا كان قبطان السفينة الروسية قد قُتل بالفعل، أو ما إذا كانت التقارير عن موته كانت خاطئة.

وقال انتون جيراتشينكو، المستشار السابق لوزير الداخلية الأوكراني، إن الدعاية الحربية تكون فعالة فقط عندما تترافق مع إحراز نجاحات في أرض المعركة.

وقال: "لقد كانت الضربات الصاروخية على مقار الأسطول الروسي في البحر الأسود، الأسبوع الماضي، بمثابة نجاح مذهل للاستخبارات الأوكرانية ولسلاح الجو. لكن لا يمكنك الفوز بالحرب الدعائية ما لم تفز بالحرب الحقيقية".