"مدبولي": حققنا إنجازات غير مسبوقة لم تحدث منذ عقود في الدولة

ذات مصر

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي خلال مؤتمر “حكاية وطن”، إن الإنجازات التي قامت بها الدولة غير مسبوقة ولم تحدث منذ قرون على حد وصفه.

الأزمة الاقتصادية 

وقال إن الأزمة الاقتصادية أحدثت تداعيات عالمية مثل ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار السلع، وكان للأمر انعكاساته على مختلف الدول.

وأضاف أن المواطن يتساءل عن كيفية الخروج من الأزمة، على الرغم من تحقيق كل هذه الإنجازات، موضحا أن المواطن يسأل دائما عن قدرة الدولة على تحقيق نجاح اقتصادي أسوة بدول متقدمة.

وشدد على أن نموذج التقدم في ماليزيا أو سنغافورة وغيرهما لم يتحقق بين ليلة وضحاها.

وأضاف: "نحن في خضم الأزمة العالية وتضخم وارتفاع السلع جعلت كل الدول تعاني وأصبح لسان حال المواطن المصري رغم الإنجازات يتساءلا كيف نخرج من هذه الازمة ومتى تصبح مصر كدولة مثل دول العالم التي أصبحت في تقدم ومتى نكون دولة مثل اليابان أو كوريا أو حتى ماليزيا ، هذه الدول لم تصل إلى ما وصلت إليه في يوم وليلة".

وأكد أن "الدول لا تتغير إلا بالوقت والتعب والشغل المستدام، سنغافورة مثلا قعدت أكثر من 20 سنة للوصول إلى ما هي فيه وتعدادها 5 ملايين، وتجاربهم استندت على أن التركيز على التنمية ومشروعات قامت عليها الدولة، وبرنامج وطني طموح صيغ على يد أبنائها ولم يستعينوا بشركات عالمية، التوسع في البنية التحتية واستثمرت ما بين 20 إلى 40 % في بنية تحتية، تحت قيادات لديها رؤية واستمرت الدولة بعد رحيلهم على نفس المنوال والتجربة لا تنتهي في 5 سنوات أو 10 وهذه هي الثوابت الخمسة".

وشهدت قاعة الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، انطلاق مؤتمر «حكاية وطن»، اليوم السبت حتى الإثنين المقبل، بحضور الرئيس السيسي، وعدد من الوزراء، والسياسيين، والشباب والإعلامين وممثلين من جميع فئات المجتمع، لعرض إنجازات الدولة المصرية في مختلف المجالات.

ويشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، ويشارك فيها كبار الوزراء، حيث يحضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتتناول هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.