الرئيس السيسي: بدء العمل في مشروع إنتاج «البلازما» في 2026

ذات مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه فكر في مشروع إقامة مصنع لإنتاج البلازما في مصر، منذ كان وزيرًا للدفاع.

وأضاف خلال كلمته بجلسة العدالة الاجتماعية والصحة، ضمن فعاليات مؤتمر حكاية وطن «بين الرؤية والإنجاز»، المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الاثنين، أن الدولة لم تتمكن من تنفيذ المشروع حتى عام 2019 و2020؛ بسبب مجموعة من الظروف.

وأكد أن الدولة كانت مصرة على تحقيق هدفها، معقبًا: "حتى جاءت كورونا وتأثيراتها أحدثت تغييرًا في الفكر العالمي لهذا الموضوع وأصبحت الفرصة متاحة".

وشدد على أهمية الاستفادة من التغيرات العالمية، مضيفًا: "التغيرات العالمية إوعى يفوتك تستفيد منها، في هذا الوقت وجدنا أن البعض يفكر في تشكيل خريطة مختلفة ومستعدون للعمل مع الدولة المصرية، وتم عمل اتفاق".

ولفت إلى أن الدولة كانت ترغب في إنهاء المصنع خلال عام 2024 أو بنهاية 2025، لكنهم توصلوا في النهاية أن يعمل المصنع ببداية 2026 في مصر.

التوعية الصحية

وعلّق السيسي على كلام وزير الصحة بخصوص أنه أصبح اكتشاف مرض سرطان الثدي في المرحلة الأولى 29% بأنها نسبة غير مرضية ولا بد أن تكون صفر.

وقال إنه لا بد من الكلام وشرح الأفكار وأن النسبة غير مرضية ولا بد أن لا يرضى عنها المصريون ولا بد أن نعلم الناس كيف تكشف على نفسها، و"ندعو البنات أنها تتعلم انهم يخلوا بالهم من الموضوع ده علشان ما تتجرحش ولا يتكسر خاطرها".

وأضاف “لأن أى حاجة من دى لما نعرفها بدرى بتبقى تكلفتها قليلة ومش بنتكلم في التكلفة هنا، وهذا ما جعلنا نقوم بالمبادرة لدينا فرصة للشرح لأن النسبة 29 % كتير وممكن نخليها صفر، وبدل أن نلح على المطبخ في القنوات الـ4 كل شوية مطبخ مطبخ”.

وانتقد السيسي ما يعرض في برامج الطبخ من عادات غير صحية وغير رياضية، مضيفًا “مفيش برنامج شوفته بيتكلم في عادات صحية ورياضية محدش بيتكلم فيه خالص، لازم يبقى في توعية مش علشان إحنا مش قادرين نعالج لكن علشان اللى بيتأذى بيتألم واحنا مش عاوزين حد يتألم”.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، يشهد فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر حكاية وطن «بين الرؤية والإنجاز»، والذي يعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة وزراء وسياسيين وشباب وإعلاميين وممثلين عن جميع فئات المجتمع.

ويختتم مؤتمر «حكاية وطن» جلساته اليوم الاثنين، لليوم الثالث على التوالي بعد عرض الجلسات الهامة التي استعرضت إنجازات الدولة في مختلف القطاعات.

ويشهد اليوم الختامي للمؤتمر جلسة حول السياسة الخارجية للدولة المصرية والأمن القومي، بحضور الوزراء، سامح شكري وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، بهدف مناقشة قضايا الأمن القومي والعلاقات الدولية.