بايدن يتعهد بدعم أوكرانيا رغم الانقسامات السياسية في واشنطن

ذات مصر

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، أنه سيلقي قريبًا "خطابًا هامًّا" بشأن أهمية دعم أوكرانيا فيما تشهد واشنطن انقسامات سياسية تهدد بعرقلة المساعدات المقدمة لكييف.

وقال بايدن لصحفيين في البيت الأبيض: "سألقي قريبًا جدًّا خطابًا هامًّا سأتطرق فيه إلى هذه المسألة ولماذا من المهم جدًّا بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائنا أن نحافظ على التزامنا".

ويأتي إعلان بايدن في وقت تتصاعد فيه التوترات السياسية في الولايات المتحدة بشأن الحرب في أوكرانيا، حيث يسعى الجناح المتشدد في الحزب الجمهوري إلى عرقلة المساعدات الأمريكية لكييف.

وفي خطوة غير مسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة، صوت مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، بأغلبية 216 صوتًا مقابل 210 لصالح مذكرة طرحها الجناح المتشدد في الحزب الجمهوري تنصّ على اعتبار "منصب رئيس مجلس النواب شاغرًا".

واعتبر بايدن أن هذا الانقسام السياسي "يقلقه"، لكنه أكد أن هناك غالبية من المسؤولين في مجلسَي النواب والشيوخ في الحزبَين قالت إنها تدعم تمويل المساعدات لأوكرانيا.

وأكد بايدن أن من مصلحة الولايات المتحدة أن تنتصر أوكرانيا على روسيا، وأن من المهم للغاية بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائنا أن نفي بوعودنا.

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بدعم أوكرانيا في خطاب هام سيلقيه قريبًا، وذلك رغم الانقسامات السياسية في واشنطن التي تهدد بعرقلة المساعدات المقدمة لكييف.