مضاربات «السوق السوداء» ترفع الدولار فوق 40 جنيهًا

ذات مصر

ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء المصرية إلى 40 جنيهًا للبيع مقابل 40.60 جنيها للشراء، اليوم الأربعاء، مع استمرار ثبات سعره الرسمي عند 30.90 جنيها في البنوك.

وأرجع عدد كبير من المتعاملين في سوق الصرف ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى الأحداث الداخلية والخارجية التي تشهدها البلاد، والتي أدت إلى تراجع ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.

ومن بين هذه الأحداث، حذف مصر من مؤشر "جي بي مورجان" للسندات، بجانب تقرير مورجان ستانلي المتشائم عن مصر، مرورًا بتصريحات مديرة صندوق النقد الدولي، نهاية بتخفيض التصنيف الائتماني لمصر من قبل وكالة موديز.

وبشكل عام، يتراجع الدولار، والعملات الأجنبية، في السوق السوداء كلما كانت هناك أنباء مطمئنة حول وضع الاقتصاد المصري، أو صدور توقعات من مؤسسات وبنوك دولية إيجابية بشأن مستقبل الجنيه.

وفي السياق نفسه، انتقد أحمد شيحة، مستورد، ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، رغم تراجع الطلب عليه في هذا الشهر، والذي لا يعد موسمًا للشراء باستثناء السلع الأساسية الاستراتيجية.

ووصف شيحة ما يحدث بالمضاربة على سعر الدولار لتعظيم الأرباح، وأضاف أن السوق السوداء مكتظة بالدولار التي سحبتها من البنوك من خلال جذب تحولات العاملين بالخارج وحصيلة الصادرات، داعيًا الدولة إلى الضرب بيد من حديد ضد كل ما يتلاعب بمقدرات البلاد.