10 دول تجلي رعاياها من إسرائيل

ذات مصر

أطلقت 10 دول عمليات إجلاء لرعاياها، من الأراضي الفلسطينية المحتلة، على خلفية الحرب بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وأسفرت الحرب وفق أحدث إحصاء، عن استشهاد 1055 فلسطينيًا، وجرح أكثر من 5000 فضلا عن مصرع 1200 إسرائيلي وجرح 2700 آخرين.

وتتمثل الدول التي بدأت إجلاء رعاياها في السويد والدنمارك وكندا وفرنسا والبرتغال والنمسا والمجر وإسبانيا والبرازيل ونيبال.

وأعلنت فرنسا أن شركة "إير فرنس" ستنظم رحلة غدا الخميس لإجلاء رعاياها الراغبين في مغادرة إسرائيل. 

وقالت وزيرة الخارجية كاترين كولونا إن الناقل الفرنسي سينظم "رحلة خاصة هذا الخميس" لتأمين إجلاء رعاياها الذين لم يتمكنوا من المغادرة بعد تعليق عدد من شركات الطيران رحلاتها إلى مطار بن جوريون". 

وأكدت أن عدد الفرنسيين الذين قتلوا جراء عملية حركة حماس السبت ارتفع إلى ثمانية، وأن 20 آخرين بينهم طفل هم في عداد المفقودين "وتمّ على الأرجح خطفهم".

ونقلت وكالة الأنباء السويدية اليوم الأربعاء، عن وزير الخارجية توبياس بيلستروم قوله إن الحكومة السويدية ستجلي المواطنين من إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقالت الحكومة الدانماركية الأربعاء إنها ستعرض إجلاء مواطنيها ومن يحملون إقامات دائمة فيها من إسرائيل والأراضي الفلسطينية. وذكرت وزارة الخارجية في بيان أن هناك نحو 1200 دانماركي يعتقد أنهم في إسرائيل و90 يعتقد أنهم في الأراضي الفلسطينية. 

كما أعلنت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أمس الثلاثاء أن بلادها تعتزم إجلاء رعاياها من إسرائيل في الأيام المقبلة بمساعدة طائرات من القوات المسلحة الكندية. 

وقالت: "نخطط لبدء المساعدة في مغادرة الكنديين من تل أبيب في الأيام المقبلة.. نعد أيضا خيارات إضافية لمن لا يستطيعون الوصول إلى المطار في تل أبيب".

وقالت مارغاريتا روبليس وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الإسبانية إن مدريد أرسلت طائرتين عسكريتين إلى إسرائيل لإجلاء نحو 500 إسباني تم تعليق رحلاتهم التجارية. 

وقالت إن نحو 500 مواطن إسباني كانوا هناك بغرض السياحة أو في مهام عمل مؤقتة، لكن "من غير المتوقع" إجلاء الموجودين في إسرائيل لأسباب أخرى.

وكشفت وزارة الخارجية البرتغالية عن أنها ستُجلي 190 من مواطنيها في إسرائيل على متن طائرات تابعة للقوات الجوية إلى قبرص. 

وقال المستشار النمساوي كارل نيهامر إن بلاده ترتب لإجلاء مواطنيها من إسرائيل بطائرة نقل عسكرية اليوم الأربعاء. 

وقال نيهامر: "يحدث هذا بالتعاون مع القوات المسلحة النمساوية. هناك طائرة نقل متاحة وستتم المهمة غدا"، مضيفا أن الرحلة ستكون إلى قبرص. 

من جانبه، قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو في منشور على فيس بوك أمس الأول الإثنين إن بلاده أجلت 215 شخصا من إسرائيل على متن طائرتين خلال الليل، وقد هبطوا بسلام في بودابست. 

وفي البرازيل، قالت القوات الجوية إن الحكومة تعتزم إرسال ست طائرات على الأقل لإعادة مواطنيها الراغبين في مغادرة إسرائيل والأراضي الفلسطينية بعد هجوم حماس. وقال قائد القوات الجوية مارسيلو داماسينو للصحافة بعد اجتماع مسؤولي وزارتي الخارجية والدفاع في مقر الرئاسة في برازيليا: "لدينا ست طائرات جاهزة" بسعة تصل إلى 230 راكبا.

وأضاف أن الهدف هو إجلاء "جميع البرازيليين الموجودين في المنطقة والراغبين" في المغادرة. وقال داماسينو إن عددا من المواطنين سبق لهم أن غادروا المنطقة على متن رحلات جوية تجارية.

وتقدّر الحكومة أن ثمة 14 ألف برازيلي يقيمون في إسرائيل و6 آلاف في الأراضي الفلسطينية، وأن "الغالبية العظمى منهم" تضررت جراء الهجمات، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية. ولم تحدد الوزارة إذا كان هناك برازيليون بين الضحايا والمفقودين.

وأعلنت نيبال أن عشرة على الأقل من مواطنيها قتلوا في إسرائيل، وأن مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا طارئا لبحث كيفية إجلاء آلاف آخرين يعملون ويدرسون هناك. 

ويقول مسؤولون إن حوالي 4500 نيبالي يعملون في إسرائيل، معظمهم كمقدمي رعاية وأكثر من 100 يدرسون هناك في إطار برنامج “اكسب وتعلم".