الموقف واحد والآراء مختلفة.. كيف فضحت أزمة قطع المياه عن غزة عنصرية الغرب؟

ذات مصر

مرت ٨ أيام وتحاصر إسرائيل قطاع غزة من كل النواحي، إذ أنها تقطع المياه والكهرباء عن كل المواطنين، الأمر الذي   ينذر بأزمة إنسانية خطيرة تؤثر على نحو مليوني شخص في القطاع، وبينما تصر إسرائيل على أنها تفعل ذلك كجزء من ردها على إطلاق الصواريخ من غزة، يتهم الفلسطينيون إسرائيل بممارسة العقاب الجماعي.

تزعم إسرائيل أنها تقطع الكهرباء والمياه في غزة كجزء من ردها على إطلاق الصواريخ من القطاع، وتدعي أن هذه الإجراءات ضرورية للحفاظ على أمنها.

ووفقًا لدولة الاحتلال، فإن حركة حماس تستخدم الكهرباء والمياه لأغراض عسكرية، بما في ذلك إطلاق الصواريخ، وتدعي أن قطع الكهرباء والمياه سيجعل من الصعب على حماس القيام بذلك.

وأدانت السلطة الفلسطينية قطع الكهرباء والمياه عن غزة، واعتبرته انتهاكًا للقانون الدولي، وقالت إن إسرائيل تستخدم هذه الإجراءات كعقاب جماعي للشعب الفلسطيني.

ووفقًا للسلطة الفلسطينية، فإن قطع الكهرباء والمياه يتسبب في معاناة كبيرة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الأطفال والنساء والمسنين، وتدعو السلطة الفلسطينية المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف هذه الإجراءات.

وإتهمت حركة حماس إسرائيل بممارسة بارتكاب جرائم إنسانية تجاه الشعب الفلسطيني، وقالت إن قطع الكهرباء والمياه هو محاولة لقمع المقاومة الفلسطينية.

ووفقًا لحماس، فإن إسرائيل تستخدم هذه الإجراءات لمنع الفلسطينيين من العيش حياة كريمة، ودعت حركة المقاومة المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف هذه الإجراءات.

موقف المجتمع الدولي

علي عكس المتوقع وعلي عكس الأعراف أعتبر العديد من الدول والهيئات الدولية قطع الكهرباء والمياه في غزة، حق للسلطة الإسرائيلي و وسيلة للدفاع عن نفسها.

تناقض المجتمع الدولي 

وفي تغريدة سابقة للرئيس الفرنسي “ماكرون” إبان الحرب الروسية الأوكرانية ذكر أن قطع والكهرباء عن شعب تعتبر جريمة لا يمكن التغاضي عنها، أما فيما يتعلق بحرب غزة فتعتبر فرنسا إجراءات الإسرائيليين حق أصيل للدفاع عن نفسها دون النظر إلى حقوق الأبرياء.

وفيما يخص ما تفعله إسرائيل بالشعب الفلسطيني، أعلنت دعمها الكامل لإسرائيل وحظرت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

وفي السياق ذاته، كتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تغريدة  قبل عدة أشهر قال فيها : الغذاء والمياه النظيفة هو حق اساسي للإنسان. أي شخص يحاول حرمان الناس من الطعام أو الماء هو " عدو للبشرية " ولما الكيان قطع الكهرباء والماء كان ولا زال الرئيس الأوكراني من أكبر الداعمين لهم، حيث دعا زيلينسكي زعماء العالم، إلى إظهار التضامن والوحدة في دعم إسرائيل وإدانة حركة حماس الفلسطينية.

وقال زيلينسكي الذي يخوض جيشه قتالًا ضد الغزو الروسي منذ 19 شهرًا إن إسرائيل لها "كل الحق" تمامًا مثل أوكرانيا في حماية نفسها.

وأضاف زيلينسكي في خطابه المسائي عبر الاتصال المرئي "لتكن قيمة الحياة الإنسانية وعدم التسامح مع الإرهاب هي المبادئ التي ستوحد العالم أجمع في النهاية".

وتلك المواقف تكشف تناقض المجتمع الدولي، وتفضح عنصرية الغرب تجاه العرب، وسعيهم الدائم نحو مصالحهم،  يعاني العرب من تمييز واضح في المجتمع الدولي، حيث يتم التعامل معهم على أنهم أقل أهمية من غيرهم، وقد لعب هذا التمييز دورًا في غض الطرف عن معاناة الفلسطينيين.