إيران تحذر إسرائيل من «إجراء استباقي» محتمل

ذات مصر

حذرت إيران إسرائيل الإثنين من "إجراء استباقي" محتمل ضدها "خلال الساعات المقبلة"، في حين تتهيأ الدولة العبرية لشن هجوم بري على قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في مقابلة تلفزيونية مساء الإثنين، إن "اتخاذ أي إجراء استباقي خلال الساعات المقبلة محتمل"، وذلك في معرض إشارته للقاء جمعه بالأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وسبق أن حذرت طهران مرارا الجيش الإسرائيلي من شن غزو بري لقطاع غزة الخاضع لحصار مطبق، مشددة على أن أي عملية من هذا النوع ستقابل برد من جبهات أخرى.

ويأتي هذا التحذير الإيراني في وقت تتصاعد فيه التوترات بين إسرائيل وحماس، حيث تستعد إسرائيل لشن هجوم بري على قطاع غزة.

وأعلنت إسرائيل الحرب على حماس غداة اختراق مقاتلي الحركة السياج الحدودي الشائك، وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات في جنوب الدولة العبرية خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأكد الجيش الإسرائيلي الإثنين، أن عدد الرهائن المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة وصل إلى 199 شخصا، وذلك في حصيلة جديدة بعد عشرة أيام من الهجوم المباغت الذي شنته الحركة على الدولة العبرية.

وفي قطاع غزة، أدت 7 أيام من القصف الجوي والمدفعي المتواصل إلى تسوية أحياء بالأرض، ومقتل نحو 2750 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، بينهم عدد كبير من الأطفال.