سعر الدولار يقفز في السوق السوداء إلى 42.50 جنيه

ذات مصر

ارتفع سعر الدولار فى السوق السوداء مقابل الجنيه بقيمة جنيه ونصف ليباع بسعر 42.50 جنيه مقابل 41 جنيها أمس.

وياتى ذلك وفق ما أكدته تقارير  صدرت من بنوك الاستثمار والتي تشير فيها إلى استمرار تقييم الجنيه المصري بأعلى من قيمته مقابل الدولار الأمريكي، لكن على المستوى الرسمي، تشهد سوق الصرف المصرية حالة من الهدوء والاستقرار منذ آخر تخفيض تم الإعلان عنه في بداية العام الجاري.

في التعاملات الأخيرة، واستقر  سعر الدولار بالسعر الرسمي في البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع. 

ولدى البنوك الخاصة، استقر سعر صرف الورقة الأمريكية عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع بالبنك التجاري الدولي – مصر.

وفيما سجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه لدى البنك المركزي المصري مستوى 30.84 جنيه للشراء و30.93 جنيه للبيع، وتواصل الحكومة المصرية تحركاتها لزيادة حصيلتها الدولارية، سواء عبر زيادة برنامج التمويل مع صندوق النقد، أو إصدار سندات دولية، أو تسريع وتيرة تنفيذ برنامج الطروحات، وأخيراً الاقتراض من عدة بنوك محلية.

في السوق الموازية والتي شهدت نشاطاً مكثفًا خلال الفترة الماضية مع استمرار المستورين في البحث عن تمويل التزاماتهم بالتعاقدات الخارجية، لكن التضييق الذي مارسته السلطات المصرية على كبار التجار والمضاربين وتوقيف عدد كبير منهم، تسبب في أن تتم العمليات على نطاق محدود، وبأسعار لا تتجاوز 40 جنيهاً للدولار الواحد.

وقبل أيام، استبعد بنك "ستاندرد تشارترد"، أن نشهد مزيداً من التخفيضات في قيمة الجنيه أو تغييرات في أسعار الفائدة حتى نهاية العام الحالي.

وفي مذكرة بحثية حديثة، قالت الخبيرة الاقتصادية في البنك، كارلا سليم، إن الطريقة التي فهمتها الأسواق بشأن الفترة المقبلة وما تشهده من الانتخابات الرئاسية هي أن الإصلاحات التي كانت مقررة لعام 2023 ستنتظر إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة التي تجرى في ديسمبر المقبل.

وخفض البنك المركزي المصري، قيمة الجنيه مقابل الدولار 3 مرات منذ مارس 2022 لتتراجع العملة المحلية بأكثر من 50% أمام الدولار، وفرضت الحكومة قيودا على الواردات، بينما علقت بنوك محلية  الأسبوع الماضي استخدام بطاقات الخصم المباشر المصدرة بالجنيه خارج البلاد في محاولة لوقف نزيف العملات الأجنبية.

وفى السياق نفسه، فسر أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة السابق ارتفاعات الدولار إلى مضاربات تجار السوق السودا والافراج الجمركى للبضالع المكدسة في الموانئ وفقا لمبادرة تخفيض الأسعار ومحاولات التخزين  تحسبا للتعويم القادم من جانب الأفراد.