بوساطة قطرية.. «حماس» تطلق سراح امرأتين أمريكيتين لدواعي إنسانية

ذات مصر

أطلقت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس»، سراح رهينتين أمريكيتين (أم وابنتها)، اليوم الجمعة، لدواعي إنسانية، في خطوة مفاجئة دحضت بها الحركة ادعاءات الإعلام الإسرائيلي والأمريكي بشأن سبب احتجاز الرهائن.

وذكرت حركة حماس، أن إطلاق سراح الرهينتين يعد إثباتا للشعب الأمريكي والعالم أن ادعاءات الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته كاذبة.

وقال الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، أبو عبيدة، في بيان: "استجابة لجهود قطرية أطلقنا سراح محتجَزتَيْن أمريكيتَيْن  لدواع إنسانية، ولنُثبِت للشعب الأمريكي والعالم أن ادعاءات بايدن وإدارته الفاشيّة هي ادعاءاتٌ كاذبةٌ لا أساس لها من الصحة".

ومن جهته، أعلن جو بايدن في بيان يوم الجمعة إن الولايات المتحدة نجحت في تأمين إطلاق سراح أمريكيتين احتجزتهما حماس رهينتين خلال هجوم على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت، وسائل إعلام أن المرأتين هما يهوديت وناتالي رعنان، وجرى تسليمهما إلى الصليب الأحمر الذي سلمهما إلى إسرائيل، وحتى هذه اللحظة لم تعلن آلية نقلهم.

وكان لقطر دورا مهما في مباحثات إطلاق سراح الرهائن، المرأتين اليوم، وسابقا امرأة وطفليها.

وبدوره ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إن إطلاق سراح الرهينتين حدث عقب اتصالات مستمرة لأيام عدة مع الأطراف كافة.