مكسرات الغلابة في خطر.. "كيلو الفول السوداني وصل 80 جنيهًا"

ذات مصر

قال نقيب عام الفلاحين، حسين عبدالرحمن أبو صدام، إن أسعار الفول السوداني والمعروف بـ"مكسرات الغلابة" سجلت ارتفاعًا كبيرًا ولم يعد هذا الاسم يليق به، لافتا إلى أن التصدير وقلة مساحات زراعته والارتفاع الجماعي للمنتجات الغذائية وراء هذا الارتفاع.

وأضاف أبوصدام، أن أغلبية الشعب المصري كان يلجأ لتناول الفول السوداني وإضافته للحلويات وبعض الأطعمة لانخفاض سعره بالمقارنة بأنواع المكسرات الأخرى، ولفوائده الغذائية الكبيرة حيث يساعد تناول الفول السوداني في علاج الأنيميا ويخفض الكوليسترول في الدم ويقوي الأعصاب والقلب ويؤخر علامات الشيخوخة ويستخدم في الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل كما يستخدم في صناعة الأعلاف والأسمدة وتستخدم عروشه في تغذية الحيوانات وهو مفيد للتربة الزراعية.

وأشار أبوصدام إلى أن المساحة المنزرعة من الفول السوداني هذا الموسم نحو 150 ألف فدان فقط في جميع أنحاء الجمهورية بمتوسط إنتاجيه 2 طن تقريبا يصدر منها ما يقارب الـ70 ألف طن سنويا .

ويزرع الفول السوداني في أواخر شهر أبريل وحتي بداية شهر يونيو ويستمر في الأرض نحو 150 يوم تقريبا، ولأن ثمار الفول السوداني تكون تحت التربة في جذور النبات فإنه يحتاج لتربة خفيفة القوام طينيه ورملية.

وأكد أبوصدام أن حصاد الفول السوداني يكون بتقليع عروشه بعد ظهور علامات النضج ووقف عمليات الري قبل أسبوع من تقليعه وبعد فصل قرون الفول من العروش تترك فيما يعرف بالمسطاح لتجف.

ويصل سعر طن الفول السوداني حاليا في الحقل لـ30 الف جنيه ويصل الكيلو للمستهلك بعد تحميصه بنحو 80 جنيه  ويكلف زراعة فدان الفول السوداني نحو 20  الف جنيه.