كيف تتلاعب أمريكا بنظام تحديد المواقع GPS لحماية قواتها وإسرائيل

ذات مصر

مع بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي أنه سيتم ادخال تعديل على نظام تحديد المواقع GPS حماية لمواقع الوحدات العسكرية والمنشأت الإسرائيلية.

نظام تحديد المواقع GPS يتصل بالأقمار الصناعية وهو نظام أمريكي التصميم والتشغيل ويمكن التحكم فيه عبر الأقمار الصناعية كما يمكن عمل أزاحة لبعض النقاط عن مكانها الحقيقي وبالتالي حال توجيه أي ضربة لأحد تلك الأهداف عبر استخدام نظام GPS  تنحرف الضربة بعيدا عن إصابة الهدف.

يتكوَّن هذا النظام من ثلاثة قطاعات: قطاع الفضاء الخارجي وقطاع التحكم وقطاع المستخدم. وتتكفَّل القوات الجوية الأمريكية بتطوير وصيانة وتشغيل قطاعي الفضاء الخارجي والتحكم.

يعتبر نظام تحديد المواقع GPS الأكثر شيوعا واستخداما على مستوى العالم في المجالات المدنية والعسكرية على السواء وهو نظام يخضع لتحكم وإدارة الولايات المتحدة الأمريكية وبدأ كمنجز عسكري يتم الاستعانة به في تحديد احداثيات مناطق ونقاط يرغب الجيش الأمريكي في قصفها ثم بعد ذلك تم استخدامه في الحياة المدنية 

عملت إسرائيل تطبيق خاص بها يدعى WAZE وهو مماثل لخرائط جوجل وكان من الدقة أن يرصد المنحنيات والرادارات والطرق بدقة شديدة وقامت شركة جوجل العملاقة بشرائه من تل أبيب بنحو مليار و300 مليون دولار أمريكي

فطنت بعض البلدان إلى تحكم الولايات المتحدة في نظام GPS فعملت على أن يكون لها برنامجا خاصا بتحديد المواقع يخضع لإدارتها وأبرز تلك البلدان روسيا والصين وأوروبا وتركيا بل إن إيران حاولت تصميم برنامج خاص بها اطلقت عليه مسمى"هدى".

صممت روسيا نظام تحديد المواقع لديها ويسمى GLONASS والاتحاد الأوروبي قام بتصميم نظام تحديد مواقع خاص به يسمى  GALILYO بينما صممت الصين نظاما جديدا للملاحة عبر الأقمار الصناعية، يعرف بـ BeiDou، حيث يستخدم على نطاق واسع داخل ولاياتها. وكذلك تركيا قامت بتصميم برنامج خاص بها أطلقت عليه TRNAV لتحديد المواقع.

طبقت أمريكا فكرة عمل الازاحة أو التلاعب في نظام GPS في العراق خلال حرب الخليج الثانية خاصة في الأسلحة الموجهة  والتي يتم التحكم بها عبر الأقمار الصناعية. وكان الجيش العراقي إذا أطلق صاروخا تجاه القوات الأمريكية ينحرف الصاروخ بعيدا ليسقط في الصحراء أو في مناطق تبعد عن تمركز قوات الغزو الأمريكي. وتستخدم معظم جيوش العالم أنظمة تحديد المواقع وخاصة في توجيه الأسلحة الموجهة ، وكذلك الحركات المسلحة عندما تستخدم الأسلحة والمقذوفات الموجهة والتي يتم استخدام تلك الأنظمة خلالها.

وتجري الولايات المتحدة تحديثات دائمة على نظام تحديد المواقع GPS ليلاحق التطورات ولجعله أكثر دقة.