الشائعات تقود الدولار الأسود لتراجع طفيف فى الأسواق

ذات مصر

استقر سعر الجنيه المصري، مقابل الدولار، اليوم الأحد، في البنك المركزي وعدد من البنوك العاملة في السوق المصرية، في حين سجل تراجعًا طفيفًا في السوق السوداء بنحو 50 قرشًا.

ويأتي التراجع نتيجة الشائعات التي ترددت مؤخرًا بان هناك إجراءات صارمة سيصدرها البنك المركزي قريبا لوقف المضاربات فى السوق السوداء، وفقًا لمتعاملين في سوق الصرف.

يأتي ذلك بعد عدة ارتفاعات متتالية للعملة الأمريكية في السوق السوداء خلال الأيام الماضية، على خلفية التعوبم المرتقب والبحث عن الملاذ الآمن وتعويض الفجوة بين السعر الرسمي وغير الرسمي  والتي تتجاوز 14جنيهًا للدولار الواحد.

وخفضت مصر سعر عملتها أكثر من مرة بقيمة بلغت نحو 50 %، كان آخرها في مارس الماضي، ومنذ ذلك التاريخ يقبع سعر الصرف قرب حاجز 31 جنيهًا، بينما يتداول السعر في السوق الموازية  إلى 45 و47 جنيهًا. 

وتاريخياً، يلجأ البنك المركزي المصري إلى خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار قبل أن يعود إلى التدخل في السعر وتثبيته، وهو ما أدى إلى اتباع نهج متدرج في خفض قيمة العملة، حيث تقول مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إنه يستنزف احتياطيات مصر الثمينة من العملة الصعبة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد ألمح في يونيو  إلى أنه لا مزيد من المرونة في سعر الصرف لأن هذه مسألة من شأنها أن تضر بالأمن القومي المصري.

فيما استقر سعر الدولار في البنك المركزي المصري مسجلا 30.83 جنيه للشراء، و 30.93 جنيه للبيع اليوم الثلاء لليوم الثالث على التوالى

وثبت سعر الصرف في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر لليوم الثانى هذا الاسبوع مسجلا 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

واستقر الدولار فى البنك التجاري الدولي، وبنك الإسكندرية، وبنك الاستثمار العربي، ليسجل 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وثبتت العملة الخضراء فى مصرف أبو ظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

كما ثبت سعر الصرف فى بنك قناة السويس، والمصرف المتحد عند 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

واستقر الدولار أمام الجنيه، في بنك كريدي أجريكول عند 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وفى السياق ذاته احتل بنك مصرف ابو ظبى الإسلامي الأعلى سعرا لشراء الدولار الأمريكي بـ30.90 جنيه من المواطنين فيما جاء بنك قناة السويس الأعلى سعر الشراء الإسترليني بسعر37.73جنيه 

 يأتي ذلك وسط ترقب آراء لقرار لجنة السياسات اليوم الخميس للإعلان عن سعر الفائدة.