شهادات أممية تصف الوضع بالكارثي في غزة

ذات مصر

تتزايد الدعوات إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة مع صدور تقارير وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين والتي تفيد بأن المواطن الفلسطيني العادي في غزة يعيش على قطعتين من الخبز يوميا، ولا يعمل سوى خط واحد من خطوط المياه في القطاع ، وذلك في ظل قصف الاحتلال المتواصل على القطاع منذ 28 يوما.

الأمم المتحدة 

وقال مسؤول أممي في غزة إن المواطن العادي في غزة يعيش على قطعتين من الخبز العربي المصنوع من الدقيق، الذي خزنته الأمم المتحدة في المنطقة، ومع ذلك فإن العبارة الرئيسية التي تُسمع الآن في الشارع هي "الماء، الماء"، فيما أكد مدير الأونروا في القطاع على ذلك الأمر.

ووصف “توماس وايت” غزة بأنها "مسرح الموت والدمار"، وأنه لا يوجد مكان آمن الآن، ويخشى الناس على حياتهم ومستقبلهم، وأنهم لن يتمكنوا من إطعام أسرهم.

وقال “وايت” في مؤتمر صحافي بالفيديو لدبلوماسيين من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة، إن الأونروا تدعم حوالي 89 مخبزا في أنحاء غزة بهدف إيصال الخبز إلى 1.7 مليون شخص. 

من جهتها، قالت نائبة منسق الأمم المتحدة للشرق الأوسط لين هاستينغز، وهي أيضا منسقة الشؤون الإنسانية في فلسطين، إن "كثيرًا من الناس يعتمدون على المياه الجوفية قليلة الملوحة أو المالحة، إذا عثروا عليها"، وذلك بعد قطع المياه عن القطاع من سلطات الاحتلال منذ بداية الحرب.