شكري: وقف إطلاق النار في غزة أمر حتمي للتعامل مع الظروف الإنسانية

ذات مصر

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة أمر حتمي للتعامل مع الظروف الإنسانية الراهنة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي، والأمريكي أنتوني بلينكن، بعد اجتماع عربي أمريكي في عمّان، اليوم السبت، أن مسئولية المجتمع الدولية تتضمن العمل على وقف الأعمال العدائية وليس للترويج لاستمرار العنف والأعمال الحربية.

وأشار إلى أن هذه العمليات يكون لها تأثيرات صعبة على المدنيين، في منطقة لها سمات خاصة مثل غزة.

ولفت وزير الخارجية، إلى أنه يجب معالجة الأزمة في قطاع غزة بما يعفي المنطقة من الدخول في صراعات.

وأوضح أنه يجب التعامل مع كل القضايا بمعايير واحدة، وصولا إلى حماية المدنيين ونفاذ المساعدات.

إحياء السلام

وأشار شكري إلى أن أحداث القتل التي تشهدها غزة لا يمكن تبريرها، مطالباً بالعمل على إعادة إحياء عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين في أسرع وقت ممكن.

وأكد "ضرورة التوافق على وقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة دون شروط"، مشدداً على أن أحداث القتل المؤسفة التي تشهدها غزة لا يمكن تبريرها.

وطالب شكري بالعمل على إعادة إحياء عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين في أسرع وقت ممكن، وفق ما نقلته قناة "الجزيرة" الإخبارية.

معايير واحدة

وقال شكري، إن معالجة الأزمة في قطاع غزة يجب أن يعفي المنطقة من الدخول في صراعات، مضيفًا أنه يجب التعامل مع كل القضايا بمعايير واحدة، وصولا إلى حماية المدنيين ونفاذ المساعدات.

وشدد وزير الخارجية على ضرورة التعامل مع جذور الأزمة، موضحا أن عقودا طويلة مضت دون تنفيذ ما هو متوافق عليه دوليا، وهو إقامة الدولة الفلسطينية وحل الدولتين، مشيرًا إلى أن هذا المسار كفيل بمجابهة الصراع وإزالة العداء القائم والمخاطر المتولدة عن ذلك.

وأعرب الوزير عن تطلع مصر للعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة في هذا الصدد، انطلاقا من العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين.

كما أكد ضرورة احتواء الأزمة الإنسانية الطاحنة في غزة، مؤكدا أهمية تضافر الجهود للتعامل معها بشكل إيجابي ليس فقط يعالج الأزمة الراهنة، لكن يعالج جذور الأزمة.

وشدد شكري على أن مصر ترفض بشكل قاطع أي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني أو دول المنطقة.