بايدن: حققنا تقدمًا ملموسًا نحو هدنة إنسانية في غزة

ذات مصر

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن تقدمًا ملموسًا يتحقق باتجاه التوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة، وذلك بعدما ذكرت تقارير أمريكية وإسرائيلية أن واشنطن حثت القادة الإسرائيليين على وقف إطلاق النار مؤقتا لمراعاة الرأي العام العالمي.

وأثناء مغادرته كنيسة في ولاية ديلاوير، أمس السبت، سئل بايدن عما إذا كان قد تحقق أي تقدم في هذا الجانب، فقال "نعم"، ثم أشار بإبهامه قبل ركوب سيارته، من دون أن يذكر تفاصيل.

وأمس السبت، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصحفيين في عمّان، بعد زيارته تل أبيب، إن إعلان هدنة إنسانية سيساعد على حماية المدنيين وإيصال المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر.

وللأسبوع الخامس على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة، حيث يشن غارات مكثفة على الأحياء السكنية، خلفت قرابة 9500 شهيد، جلهم من النساء والأطفال، بعدما أطلقت المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن وزير الخارجية الأمريكي أخبر المسؤولين الإسرائيليين، أثناء مباحثاته في تل أبيب الجمعة، أن وقف إطلاق النار مؤقتا يمنح إسرائيل "متنفسا دوليا" لمواصلة العمليات العسكرية. وأضافت أن بلينكن أكد أن الهدنة مهمة "من أجل الرأي العام العالمي".