لجذب العملاء.. دولار السوق السوداء يتهاوى

ذات مصر

واصل الجنيه المصري اليوم استقراره سعريا في البنوك العاملة في مصر، لكنه سجل تراجعًا تراوح بين جنيهين و4 جنيهات في السوق السوداء، ليباع بأسعار مختلفة في المحافظات، وفقًا لمتعاملين في سوق الصرف.

يأتي ذلك بعد عدة ارتفاعات متتالية للعملة الامريكية في السوق السوداء خلال الأيام الماضية، على خلفية التعوبم المرتقب والبحث عن الملاذ الامن وتعويض الفجوة بين السعر الرسمي وغير الرسمي  والتي تتجاوز 12جنيها للدولار الواحد الان.

وخفضت مصر سعر عملتها أكثر من مرة بقيمة بلغت نحو 50%، كان آخرها في مارس الماضي، ومنذ ذلك التاريخ يقبع سعر الصرف قرب حاجز 31 جنيهاً، بينما يتداول السعر في السوق الموازية بـ43 جنيهًا الآن.

وتاريخياً، يلجأ البنك المركزي المصري إلى خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار قبل أن يعود إلى التدخل في السعر وتثبيته، وهو ما أدى إلى اتباع نهج متدرج في خفض قيمة العملة، تقول مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إنه يستنزف احتياطيات مصر الثمينة من العملة الصعبة.

وكان الرئيس  عبدالفتاح السيسي قد ألمح في يونيو  إلى أنه لا مزيد من المرونة في سعر الصرف لأن هذه مسألة من شأنها أن تضر بالأمن القومي المصري.

فيما استقر سعر الدولار  اليوم الاثنين في البنك المركزي المصري مسجلا 30.83 جنيه للشراء، و 30.93 جنيه للبيع لليوم الثالث على التوالي.

وثبت سعر الصرف في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر لليوم الثاني هذا الأسبوع مسجلا 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

واستقر الدولار في البنك التجاري الدولي، وبنك الإسكندرية، وبنك الاستثمار العربي، ليسجل 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وثبتت العملة الخضراء فى مصرف أبو ظبي الإسلامي عند 30.90 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

كما ثبت سعر الصرف فى بنك قناة السويس، والمصرف المتحد عند 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

واستقر الدولار أمام الجنيه، في بنك كريدي أجريكول عند 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وفى السياق ذاته احتل بنك مصرف أبو ظبى الإسلامي الأعلى سعرا لشراء الدولار الأمريكية بـ30.90 جنيه من المواطنين فيما جاء بنك قناة السويس الأعلى سعر الشراء الإسترليني بسعر37.73جنيه.

وللمواطنين الراغبين في بيع ما لديهم من حصيلة عملات بأعلى سعر من البنوك الرسمية بعيدا عن السوق الموازي، تقدم" ذات مصر "هذه الخدمة لقرائها.

حيث احتل بنك مصرف أبو ظبى الإسلامي الأعلى سعر لشراء جميع العملات اليوم الاثنين 

وسجل الدولار أعلى سعر للشراء ب30.90جنيه

وسجل اليورو أعلى سعر للدولار 33.13 جنيه

فيما سجل الإسترليني  أعلى سعر للشراء بقيمة 38.21 جنيه

وسجل سعر الريال السعودي أعلى سعر للشراء بقيمة 8.24جنيه

وسجل سعر الدرهم الإماراتي أعلى سعر للشراء بقيمة 8.41جنيه