القمة السعودية الإفريقية تؤكد ضرورة وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة

ذات مصر

أكدت القمة السعودية الإفريقية على ضرورة وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وضرورة حماية المدنيين وفقًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأشار البيان الصادر في ختام أعمال القمة، اليوم الجمعة، إلى أن المشاركين أكدوا ضرورة تمكين المنظمات الأممية من أداء عملها في قطاع غزة.

وشددوا أيضًا على أهمية دور المجتمع الدولي في الضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف الهجمات الإسرائيلية والتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة، والتي تعد انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني والقوانين الدولية.

وأكد القادة أيضًا على ضرورة السماح للمنظمات الدولية الإنسانية بأداء دورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني، بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة، وخاصة وكالة "الأونروا"، ودعم جهودها في هذا الصدد.

وأشار البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية ويحمل اسم "إعلان الرياض"، إلى ضرورة إنهاء السبب الحقيقي للنزاع المتمثل في "الاحتلال الإسرائيلي"، وأهمية تكثيف الجهود لتحقيق تسوية شاملة وعادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وفقًا لمبدأ حل الدولتين.

كما أكد القادة على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتعزيز الجوار الحسن بناءً على مبدأ المساواة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين الدول، وذلك وفقًا للقانون الدولي.