«خارج عن السيطرة».. كيلو السكر بـ45 جنيها في الأسواق

ذات مصر

سجلت أسعار السكر، ارتفاعا جديد اليوم فى الاسواق  ليباع بقيمة 45جنيه مقابل 40جنيها الايام الماضية.

واظهرت بيانات رسمية للغرف التجاريةبان منتج السكر ارتفاع من15جنيها عام2022 ليقفز إلى 45جنيها أى بفارق 30جنيها للكيلو الواحد.

وياتى ذلك وسط تساؤلات من المستهلكين عن الاسباب الحقيقة وراء الارتفاع بالرغم من طرح مبادرة تخفيض الأسعار التى اقرتها الحكومة الأيام الماضية، ووسط تأكيدات من وزارة التموين على «ضرورة تغذية السوق بالسكر المتوفر لدى التجار».

وتشير البيانات الرسمية والتى تعلنها وزارة التموين إلى أن «السعر (العادل) للسكر يتراوح ما بين 22 و26 جنيهاً للكيلو» وهو ما لا يتحقق فى الاسواق وأصبحت الأسعار خارج عن سيطرة الحكومة نفسها.

ويقدر الإنتاج المحلي من السكر في مصر بنحو 2.8 مليون طن سنويًا، والاستهلاك يقدر بنحو 3.2 مليون طن، بفارق 600 ألف طن حسب بيانات رسمية لوزارة التموين.

وقال هشام الدجوى رئيس شعبة البقالة بغرفة الجيزة أن هناك ارتفاعات غير مبررة وهناك تلاعباً في سعر السكر بالسوق المصرية بسبب ممارسات بعض التجار غير اللائقة،  وهو ما يؤثر على العرض والطلب، ومن ثم يتأثر السعر، إضافة إلى تخزين السلعة بهدف «تعطيش» السوق، مما تسبب في تلك  الارتفاعات الأسعار المفاجئة من دون تبرير واضح.

وتابع: التصدير برئ من ارتفاعات الاسعار فمصر تصدر كمية محدودة للغاية من السكر، لا تؤثر على السوق مقارنة بالإنتاج وحجم الاستهلاك.

كما أوضح أن معدل استهلاك الفرد في مصر من السكر يبلغ 34 كيلو سنويا ولو تم تقليل حجم استهلاك الفرد إلى 30 كيلو سنويا، سيتم الاكتفاء ذاتيا من السكر

ومن جهتة قال يحيى كاسب عضو الشعبة العامة للبقالة بالغرف التجارية إن من أسباب ارتفاع الأسعار هو التضخم وتخزين بعض التجار  كميات هائلة لتحقيق أرباح طائلة إضافة إلى قيام المواطنين بشراء كميات كبيرة مما يتاح لهم خشية عدم توافره مستقبلاً فضلاً عن ارتفاع الدولار في السوق الموازي وهو ما يؤثر على الاستيراد.