الأردن يرفض اقتراح نشر قوات عربية في غزة بعد انتهاء عدوان الاحتلال

ذات مصر

رفض وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم السبت، أي إمكانية لنشر قوات عربية في غزة بعد انتهاء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر المنصرم. بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت تقارير تحدثت عن طروحات عديدة بشأن مصير القطاع المحاصر منذ أكثر من17 عامًا وذلك بعد انتهاء العدوان، منها نشر قوات عربية لإرساء الاستقرار، فضلًا عن دور قد تؤديه السلطة الفلسطينية في إدارته.

وخلال النسخة الـ 19 من "منتدى حوار المنامة" الذي ينظّمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، اعتبر الصفدي أنه بعد مناقشة هذه القضية مع كثرٍ ومع جميع إخواننا العرب تقريبًا، لن تتجه قوات عربية إلى غزة"، مضيفًا أنه لا يمكن السماح بأن ينظر الفلسطينيون إلينا على أننا أعداء لهم.

وسأل: "كيف يمكن لأحد أن يتحدث عن مستقبل غزة، ونحن لا نعرف أي غزة ستبقى بعد انتهاء الوضع الحالي؟".

وقال الصفدي: "إذا أردنا أن نتحدث عمّا ينبغي فعله في غزة في المستقبل، فيجب علينا أن نوقف تدمير غزة".

وشدد على أن أولويات التعامل مع ما يشهده القطاع هي وقف هذه الحرب والسماح بدخول الإمدادات الإنسانية فورًا.

وأضاف: "ما إن نفعل كل ذلك، يجب أن تكون هناك مقاربة حاسمة لإنهاء هذا النزاع بشكل نهائي على أساس حل الدولتين"، معتبرًا أن هذه هي الطريقة الوحيدة للتطلع إلى الأمام.

من جانبه، أقرّ كبير مستشاري البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك خلال المنتدى، بأن الوضع في غزة مروع ولا يحتمل.

وأضاف: "سيحصل تدفق المساعدات الإنسانية والوقود ووقف إطلاق النار، عندما يتمّ الإفراج عن الرهائن".

وهذا الأسبوع، دعا مجلس الأمن الدولي إلى هدنات وممرات إنسانية واسعة النطاق وعاجلة لكن سلطات الاحتلال ترفض أي وقف لإطلاق النار قبل الإفراج عن الرهائن. وهو ما ترفضه المقاومة الفلسطينية، حيث تشترط وقف إطلاق النار ثم بعد ذلك تبدأ صفقة تبادل الأسري.

وردّ الصفدي على كلام ماكغورك بالقول إنه من غير المقبول ربط الهدنات الإنسانية بمسألة الرهائن، مؤكدًا أن سلطات الاحتلال أخذت "2,3 مليون فلسطيني كرهائن"، في إشارة إلى سكان قطاع غزة.

ومنذ 43 يومًا يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على غزة، نتج عنه أكثر من 12 ألف شهيد، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلًا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق أحدث إحصاء رسمي فلسطيني، صدر مساء الجمعة.