ملك الأردن يحذر من انفجار في المنطقة حال استمرار الحرب على غزة

ذات مصر

طالب ملك الأردن عبد الله الثاني، اليوم الأحد،  المجتمع الدولي بـ"الضغط من أجل وقف حرب إسرائيل البشعة في قطاع غزة، مما يؤدي إلى انفجار الوضع في المنطقة".

ودعا الملك عبد الله إلى ضرورة التحرك فورا لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية، وحذر من تفاقم الوضع الإنساني داعيا لوقف هذه الكارثة الإنسانية احتراما للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وذكر أن استمرار إسرائيل في حربها على غزة، وانتهاكاتها اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس، سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها.

وشدد الملك عبد الله على ضرورة العمل بشكل جاد نحو أفق سياسي للقضية الفلسطينية لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، في حين عبَّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن تقديرها لدور الأردن في مجال الدعم الإنساني للمدنيين في غزة، ودور المستشفى الأردني الميداني العسكري بهذا الخصوص.

وأشادت فون دير لاين، بجهود الملك السياسية من أجل حل القضية الفلسطينية، مشددة على ضرورة تحقيق السلام على أساس حل الدولتين، وأكدت رفضها أي محاولات لتهجير الفلسطينيين، مشددة على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في مدينة القدس.

وجاء حديث ملك الأردن خلال استقباله في العاصمة عمان المسؤولة الأوروبية القادمة من مصر في إطار جولة تشمل البلدين، حسب بيان للديوان الملكي.

ويشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، لليوم الـ44، خلّفت 12 ألفا و300 شهيد فلسطيني، بينهم 5 آلاف طفل و3300 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، وسط دعوات لفتح تحقيق دولي في الهجمات الإسرائيلية، ووقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.