استطلاع رأي: 45% من الأمريكيين يرون أن مساعدات واشنطن لأوكرانيا كثيرة

ذات مصر

يبحث نواب الكونغرس الأميركي إرسال مليارات إضافية من الدعم الفيدرالي إلى كييف لمساعدة أوكرانيا في الحرب الروسية الأوكرانية.

فيما يعتقد ما يقارب من نصف الشعب الأميركي أن بلادهم تنفق الكثير على المساعدات لأوكرانيا، وفقا لاستطلاع رأي أجرته الأسوشيتدبرس ومركز نورك لأبحاث الشؤون العامة.

ويعارض بقوة النواب الجمهوريون المحافظون في «كابيتول هيل» حيث يرفضون جهود الرئيس جو بايدن للموافقة على شريحة جديدة من المساعدات إلى أوكرانيا، لأن هناك ضرورة لإنفاق الأموال على الأولويات المحلية.

وبرغم ذلك، انخفضت معارضة المساعدات بشكل ملحوظ عما كانت عليه قبل شهر في استطلاع رأي آخر أجرته الأسوشيتدبرس ومركز نورك.

ويرى 45 % من المشاركين في الاستطلاع الحالي أن الحكومة الأميركية تنفق الكثير على المساعدات لأوكرانيا في الحرب ضد روسيا، مقارنة بنسبة 52 بالمئة في أكتوبر.

ويبدو هذا التحول في الأغلب بين الجمهوريين، حيث يرى 59 بالمئة منهم حاليا أنه يتم إنفاق الكثير على مساعدات أوكرانيا، لكن هذا يمثل انخفاضا عن 69 بالمئة في أكتوبر.

ولكن على الرغم من ذلك تظل مقاومة ومعارضة الجمهوريين لاستمرار المساعدات المادية أو العسكرية  لأوكرانيا قوية ومؤثرة .

ويرى أكثر من 38 % من السكان البالغين «ما فوق 18 عام» في الولايات المتحدة أن الإنفاق الحالي يقف عند مستوى مناسب تقريبا، في ارتفاع طفيف عن الشهر الماضي 31 بالمئة، ومن بين الجمهوريين، يقول نحو 3 من كل 10 (أي نحو 29 بالمئة) إن الإنفاق الحالي مناسب تقريبا، مقارنة بنحو 20 بالمئة الشهر الماضي.

ومارس البيت الأبيض ضغوطا متكررة على المشرعين لتمرير حزمة الإنفاق الطارئة التي قدمها بايدن والتي تبلغ قيمتها حوالي 106 مليارات دولار، حيث اقترحها في أكتوبر المنصرم، والتي تتضمن أكثر من 61 مليار دولار مخصصة لأوكرانيا في الحرب المندلعة بينها وبين روسيا منذ فبراير من العام الماضي.