إسرائيل: تبادل الأسرى يبدأ غدًا الخميس.. ومستعدون لتمديد الهدنة

ذات مصر

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الأربعاء، أن إطلاق سراح الدفعة الأولى من المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة سيبدأ غدا الخميس، فيما صرح مصدر إسرائيلي آخر باحتمال تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة للإفراج عن مزيد من المحتجزين، بحسب ما أفادته قناة "الجزيرة" الإخبارية.

وفي مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، قال كوهين: "غدا (الخميس) يبدأ إطلاق الدفعة الأولى من الرهائن الإسرائيليين" بيد أنه لم يكشف عن التوقيت بالضبط الذي سيتم فيه الإفراج عنهم.

وفيما يتعلق باتفاق الهدنة الإنسانية في غزة بين إسرائيل وحركة حماس الذي أعلن عنه اليوم، قال وزير الخارجية الإسرائيلي "هذا ليس وقفا لإطلاق النار، وإنما هدنة لمدة 4 أيام تهدف إلى تحرير مختطفينا" وفق تعبيره.

وفي إطار متصل، أفادت قناة "الجزيرة" بأن مصلحة السجون الإسرائيلية تستعد لبدء الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين الذين تضمنتهم قائمة الحكومة.

من جانبه، قال مستشار رئيس الحكومة الإسرائيلية إن إسرائيل مستعدة لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة لإخراج مزيد من مواطنيها.

وصباح اليوم الأربعاء، أعلنت دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس، إذ أسفرت عن التوصل إلى اتفاق على هدنة إنسانية في قطاع غزة تستمر لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، يتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال الـ24 ساعة المقبلة.

ويتضمن الاتفاق تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، وتشمل أيضًا، دخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.