من قبل الحرب.. صادرات فلسطين تتراجع 15% في سبتمبر الماضي

ذات مصر

قال الجهاز المركزي للإحصاء في فلسطين، اليوم الخميس إن الصادرات السلعية انخفضت خلال شهر سبتمبر من العام الجاري بنسبة 15 بالمئة مقارنة بالشهر السابق، كما انخفضت بنسبة 2 بالمئة مقارنة بشهر سبتمبر من عام 2022، إذ بلغت قيمتها 125.9 مليون دولار.

وأضاف الإحصاء في بيان له أن الصادرات إلى دولة الاحتلال انخفضت خلال شهر سبتمبر من العام الجاري بنسبة 13 بالمئة مقارنة بالشهر السابق.

حيث شكلت الصادرات إلى الاحتلال 92 بالمئة من إجمالي قيمة الصادرات لشهر سبتمبر العام الجاري، كما انخفضت الصادرات إلى باقي دول العالم بنسبة 34 بالمئة مقارنة بالشهر السابق، إذ بلغت قيمتها 9.8 مليون دولار.

كما انخفضت الواردات خلال شهر سبتمبر العام الجاري بنسبة 9 بالمئة مقارنة بالشهر السابق، كما انخفضت بنسبة 5 بالمئة مقارنة بشهر سبتمبر من عام 2022، إذ بلغت قيمتها 677 مليون دولار.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في فلسطين إن الواردات من الاحتلال انخفضت خلال سبتمبر الماضي بنسبة 7 بالمئة مقارنة بالشهر السابق، وشكلت الواردات منهم59 بالمئة من إجمالي قيمة الواردات.

كما أشار المركزي للإحصاء إلى انخفاض الواردات من باقي دول العالم بنسبة 12 بالمئة مقارنة بأغسطس المنصرم.

وسجل الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، انخفاضاً في قيمة العجز بنسبة 8 بالمئة خلال شهر سبتمبر من العام الجاري مقارنة بالشهر السابق، كما انخفض بنسبة 6 بالمئة مقارنة بشهر سبتمبر من عام 2022، إذ بلغت قيمة العجز 551.1 مليون دولار.