جمال شعبان يضع روشتة وقائية للحماية من "الشريان التاجي" المسبب لتوقف القلب

د جمال شعبان
د جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، عن طرق وإرشادات مهمة للحماية من مرض الشريان التاجي، والذي يعتبر الرئيسي لتوقف القلب المفاجئ.

 

إرشادات مهمة للحماية من مرض الشريان التاجي 

  • ضرورة عمل فحص شامل لعوامل الخطورة لمحاولة ضبطهم وهم:
    - الضغط المرتفع 
    - السكر 
    - الكولسترول 

     
  • ضرورة التقليل من الوزن الزائد وعمل وقاية من سمنة البطن.
  • تجنب التدخين والمخدرات والمنشطات.
  • المشي كل يوم ٤٥ دقيقة.
  • التكيف مع ضغوطات الحياة وتجنب الحزن.

 

وأشار شعبان إلى أسباب شعور البعض بالتعب والإرهاق دائما، قائلًأ: “الأسباب كثيرة ومتنوعة.. منها: مشكلات في نمط الحياة.. وتحميل متزايد في مجهود بدني.. ونقص في النشاط الجسدي مع قلة النوم وزيادة الوزن أو السمنة.. والمرور بفترات من التوتر العاطفي والملل والحزن”.

كما أرجعه إلى تناول بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو المهدئات، واستخدام الكحول بشكل منتظم، واستخدام العقاقير غير المشروعة مثل الكوكايين، استهلاك الكثير من الكافيين، عدم تناول نظام غذائي صحي مغذي.


ونوه أستاذ أمراض القلب بأن الظروف الصحية الجسدية يمكن أن تسبب العديد من الحالات الصحية أيضًا الإرهاق والأمثلة، تشمل: الأنيميا، ونقص فيتامين د، والتهاب المفاصل، وفيبروميالچيا، ومتلازمة التعب المزمن، والالتهابات مثل البرد والإنفلونزا.

 

وأوضح شعبان أنه يمكن أن يتعلق التعب الدائم بمرض “أديسون”، وهو اضطراب يمكن أن يؤثر على مستويات الهرمونات في الغدة الكظرية، أو بسبب قصور الغدة الدرقية، أو خمول الغدة الدرقية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو اضطرابات النوم مثل الأرق، أو اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية، أو اضطرابات المناعة الذاتية، أو فشل القلب الاحتقاني، أو السرطان، أو مرض السكر، أو مرض كلوي، أو مرض الكبد، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، أو انتفاخ الرئة.