بلدية غزة: الاحتلال يعرقل عملية إيصال الوقود.. والمعاناة على أشدها

ذات مصر

قال رئيس بلدية غزة، يحيى السراج، إن المعاناة لا تزال على أشدها في كامل القطاع، وإن الاحتلال يعرقل عملية إيصال الوقود، مما يصعّب جهود فتح الشوارع وتشغيل آبار المياه.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع قناة "الجزيرة" إلى أن الاحتلال يمنع الناس من العودة إلى بيوتهم وتفقّدها، وأن العديد من الأشخاص في جنوب غزة يرغبون في العودة مرة أخرى إلى الشمال لأن حياتهم صعبة ولا تتوفر لهم أماكن الإقامة.

وبيّن "السراج" أن عددا قليل من شاحنات المساعدات وصل إلى شمال غزة، وأنه من المتوقع وصول 200 شاحنة إلى الشمال اليوم الأحد، مشيرًا إلى أن نحو 700 ألف شخص في مدينة غزة وشمال القطاع يحتاجون إلى الخدمات.

وفيما يتعلق بمحاولات الأهالي للرجوع، قال رئيس البلدية إن بعض المواطنين الذين يحاولون الوصول إلى بيوتهم في تل الهوى يتعرضون لإطلاق النار، في ظل تعتيم إعلامي وقطع للاتصالات، ولا سيما في شمال غزة.

كما أشار إلى حاجة هؤلاء السكان لنقل النفايات إلى المكب في شرق المدينة مع صعوبة الوصول إليه، محذرا من انتشار الأوبئة والأمراض.

وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة أن 61 شاحنة تحمل إمدادات طبية وغذاء وماء أفرغت أمس السبت حمولتها في شمال غزة، من أصل 248 شاحنة مساعدات إنسانية وصلت إلى القطاع المحاصر منذ دخول الهدنة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل حيز التنفيذ.

ودخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة يومها الثالث حيث تسلم الصليب الأحمر في اليوم الثاني أمس السبت 13 إسرائيليا و7 أجانب محتجزين لدى القسام، في حين أفرجت إسرائيل عن 39 أسيرا فلسطينيا، ويتوقع أن يتم اليوم الإفراج عن دفعة ثالثة من الأسرى.